أخبار العالمسلايد

“السلع التموينية” تتوقع خفض واردات مصر من القمح في 2013

4

 

توقع ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية الاثنين تراجع واردات مصر من القمح المستورد في 2013 بما يخفف العبء عن الموازنة العامة للدولة وخاصة النقد الأجنبي.

وارجع ذلك الى توقعات بوصول إجمالي المستهدف تسويقه من القمح المحلي الى نحو 4.5 مليون طن قمح بزيادة قدرها 800 ألف طن قمح عن العام السابق والتى بلغت 3.7 مليون طن.

وأشار عبد الفتاح -خلال إجتماع لجنة البرامج الرئيسية للقمح – إلى أن وزارة الزراعة توقعت أن يبلغ الانتاج المحلي نحو 9 ملايين و475 ألف طن قمح خلال موسم الحصاد.

وفى نفس السياق، صرح نعمانى نصر نعمانى مستشار الوزير بأن السوق العالمى يرتبط إرتباطا وثيقا بفاعليةالسوق المصرى بحيث أنه فى حالة زيادة الطلب من مصر تؤدى إلى تحريك الأسعارالعالمية للقمح بالزيادة وتوقع إنخفاض الأسعار فى بداية العام المقبل.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تتبنى فكرا جديدا يهدف إلى تعظيم المكون المحلى من الأقماح اللازمة لإنتاج الخبزالتموينى المدعم لما للقمح المحلى من مواصفات عالية الجودة بالمقارنة بالمستورد كما تهدف إلى تشجيع المزارع المصرى على الإقبال على زراعة القمح من خلال سياسة تسعير عادلة تحقق له ربحا مرضيا وعائدا إقتصايا كبيرا وصولا إلى الإكتفاء الذاتى من هذه السلعة الإستراتيجية المهمة.

 

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى