أخبار العالم

السيرة الذاتية لرئيس مجلس الدولة الجديد

%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9

تولى المستشار أحمد عبدالعزيز إبراهيم أبو العزم، رئاسة مجلس الدولة، اليوم.

وكان أخر منصب تقلده أبو العزم قبل تولية رئاسة المجلس، رئاسة قسم التشريع، وقبلها عمل بإدارت الفتوى ومحكمة القضاء الإداري والمحكمة الإدارية العليا، وترأس الدائرة الـ11 بالمحكمة الإدارية العليا، والتي تختص بالطعون الانتخابية، إلى جانب شغل عضوية اللجنة العليا للإصلاح التشريعي التي يترأسها رئيس مجلس الوزراء، كا تم انتدابه مستشارا قانونيا لوزارة الزراعة.

ولد المستشار أحمد أبو العزم 15 سبتمبر 1949، بمحافظة القليوبية، ويقيم بها حتى الآن، حاصل على ليسانس الحقوق عام 1971، بتقدير جيد جدا، من جامعة القاهرة، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام دور مايو عام 1972 بتقدير جيد، ودبلوم الدراسات العليا في العلوم الإدارية دور مايوم عام 1973 بتقدير جيد من جامعة القاهرة.

من أشهر الأحكام التي أصدرها المستشار أحمد أبو العزم، حكم اشتراط توافر حسن السمعة في مرشحي مجلس النواب، وتأييد حكم حل مجلس إدارة النادي الأهلي وحل مجلس إدارة اتحاد الكرة.

راجع خلال فترة رئاستة لقسم التشريع التي استمرت أكثر من عامين ما يزيد عن 200 مشروع قانون، وكان من ضمنها قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية، والذي أرسل قسم التشريع مذكرة لمجلس النواب برفض القانون.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى