سلايدسياسة

السيسي يطمئن على استعدادات «الكهرباء» لفصل الصيف.. والوزير: تكفى احتياجاتنا

%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A1

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة.

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع يأتى فى إطار متابعة الرئيس الدورية للجهود التى تقوم بها وزارة الكهرباء من أجل تطوير الخدمة المقدمة للمواطنين والارتقاء بقطاع الكهرباء.

واستعرض الدكتو محمد شاكر خلال الاجتماع الجهود الجارية لتطوير وزيادة طاقة الشبكات الخاصة بنقل وتوزيع الكهرباء، وما تشمله من خطوط للجهد الفائق ومحوّلات وغرف تحكم، مشيرًا إلى الانتهاء من إنشاء ثلاث محطات محولات جهد فائق عملاقة بكل من كفر الزيات وإيتاى البارود وغرب مغاغة بقدرات إجمالية تبلغ 3000 ميجاوات، ومؤكدًا أن تنفيذ خطة الوزارة لتطوير الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء تسير وفقًا للبرنامج الزمنى المحدد، وأنها ستستغرق ثلاث سنوات بتكلفة تقديرية تصل إلى نحو 37 مليار جنيه، لافتًا إلى ما سيسفر عنها من تحسين كفاءة منظومة الكهرباء بشكل عام وتقليل الفاقد وتمكين الشبكة القومية من استيعاب القدرات المضافة من المحطات الجديدة لإنتاج الكهرباء التى سيتم ربطها بالشبكة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس اطمأن من وزير الكهرباء على الاستعدادات التى تتخذها الوزارة لفصل الصيف وما يصاحبه من زيادة الأحمال، حيث أكد الدكتور محمد شاكر أن القدرات الكهربائية المنتجة أصبحت تكفى استهلاك المواطنين واحتياجات مختلف المشروعات الصناعية والاستثمارية.

وأشار الوزير فى هذا الإطار إلى أن مشاكل الانقطاعات فى التيار بسبب انخفاض الجهد، وخاصة بمحافظات الصعيد، من المخطط أن تنتهى تمامًا بحلول صيف 2018، وذلك مع تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الوزارة لتطوير شبكات النقل والتوزيع وغرف التحكم على مستوى الجمهورية.

وفيما يتعلق بسير العمل لإنشاء محطات توليد الكهرباء الثلاث فى كل من بنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس الجارى تنفيذها بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية، أكد الوزير أن عمليات إنشاء المحطات الثلاث تسير وفقًا للجدول الزمنى المحدد، وأن الوزارة تسعى إلى إنجازها قبل الموعد المحدد.

وتطرق “شاكر” خلال الاجتماع كذلك إلى الجهود التى تقوم بها الوزارة من أجل الارتقاء بمنظومة تحصيل مستحقات الدولة عن استهلاك الكهرباء، حيث أشار إلى حرص الوزارة على التوسع فى تركيب العدادات الذكية ومُسبقة الدفع لضمان التحصيل المنتظم لقيمة الخدمة، فضلًا عن تشجيع المواطنين على ترشيد الاستهلاك، مؤكدًا العمل على توفير كافة التسهيلات المتعلقة بخدمة شحن الكروت الخاصة بالعدادات مُسبقة الدفع.

 وأوضح الوزير أنه جارى تنفيذ المشروع التجريبى لتركيب نحو 250 ألف عداد ذكى، فضلًا عن تركيب ما يقرب من 2.6 مليون عداد مُسبوق الدفع حتى الآن، مشيرًا إلى أن الوزارة أصبح لديها المخزون الكافى من العدادات مُسبقة الدفع، وهو ما يُمكنها من القضاء تمامًا على قوائم الانتظار.

وفيما يتعلق بمساعى التوسع فى استخدام مصادر الطاقة المُتجددة، أوضح وزير الكهرباء أن مصر تتمتع بثراء واضح فى مصادر الطاقات المُتجددة، والتى تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مشيرًا إلى أن القدرات الكهربائية التى يمكن إنتاجها من هذه المصادر تصل إلى نحو 85 جيجاوات.

واستعرض االوزير فى هذا الصدد الخطوات التى تتم للاستفادة من الإمكانات الكبيرة للطاقة المُتجددة، والمشروعات التى تنفذها هيئة الطاقة الجديدة والمُتجددة فى هذا المجال.

وتناول الاجتماع أيضًا الجهود الجارية لتحقيق الربط الكهربائى مع دول الجوار، حيث أوضح وزير الكهرباء أنه تم التنسيق مع الجانب السعودى للتوقيع على العقود الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين البلدين بحلول سبتمبر المقبل.

ومن جانبه، أكد الرئيس خلال الاجتماع على أهمية مواصلة جهود تطوير قطاع الكهرباء من مختلف جوانبه، والارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطنين، فضلًا عن الالتزام بالبرنامج الزمنى الخاص بتنفيذ خطة تطوير وزيادة طاقة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء بالنظر إلى ما ستساهم به فى تحسين كفاءة منظومة الكهرباء بشكل ملموس، ولاسيما بمحافظات الصعيد، كما أشار إلى أهمية الاستمرار فى جهود ترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك، والتوسع فى استخدام العدادات الذكية ومُسبقة الدفع.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى