سياسة

الشرطة تعتدى على المحامين بقسم بولاق أبو العلا

المحامين بقسم بولاق أبو العلا
فى واقعة ليست الأولى من نوعها، تعرض عدد من المحامين للاعتداء من قبل رجال الشرطة بقسم شرطة بولاق أبو العلا، مساء أمس الأربعاء، وذلك أثناء استعلامهم عن أحد شباب “البلاك بلوك” الذى ألقى القبض عليه بالقسم أول فبراير الجارى للاطمئنان عليه، بعد تردد أنباء عن تعذيب المتهمين داخل الأقسام.

الأحداث بدأت بتوجه كل من محمد رضا المحامى وعضو لجنة الحريات بنقابة المحامين ومحمد صبحى مسئول اللجنة القانونية لحركة 6 إبريل إلى قسم شرطة بولاق أبو العلا للاستفسار عن شاب ألقى القبض عليه فى بداية الشهر الجارى ويدعى أحمد ناجى أحد أعضاء جماعة “البلاك بلوك” ليعلم مكان تواجده والمحاضر التى حررت ضده فى مبادرة من اللجنة لمعرفة التعامل مع المقبوض عليهم خلال الأحداث الأخيرة نظرا لانتشار الكثير من المعلومات عن عودة التعذيب.

ورفض أحد ضباط القسم إدلاءه بأى معلومات عن الشخص، وهو الأمر الذى أدى إلى تشاجر بينهما فاتصل بأصدقائه وحضر له أكثر من 15 محاميا للاطمئنان عليه وللسؤال عن الشاب إلا أن الضابط تشاجر معهم وتعدى عليهم بالسب بألفاظ نابية.

وتوافد العشرات من المحامين وعدد من أعضاء 6 إبريل فى ساعات متأخرة من الليل على القسم للتضامن مع زملائهم فيما أعلن البعض منهم الدخول فى اعتصام داخل القسم لحين تصالح الضابط الذى تعدى على عدد من المحامين أثناء استعلامهم عن أحد شباب “بلاك بلوك” الذى ألقى القبض عليه بالقسم أول فبراير الجارى ولتحرير محضر تصالح بينهم.

فيما اعتدى عدد من شباب منطقة بولاق أبو العلا على المتواجدين أمام قسم الشرطة، رافعين الأسلحة البيضاء والشوم وأعيرة الخرطوش، حيث قاموا بتكسير زجاجات إحدى السيارات التابعة لأحد المتواجدين من أعضاء حركة 6 إبريل وملاحقة أى غرباء عن المنطقة مطاردتهم على الكورنيش.

وهو الأمر الذى أدى إلى مغادرة المحامين وأعضاء 6 إبريل للقسم، متوجهين إلى مديرية أمن القاهرة لتحرير محضر ضد ضباط القسم الذى تعدى على المحامين وضد مأمور القسم للاستعانة لترويح أهالى منطقة بولاق أبو العلا ضد المتواجدين.

واحتشد العشرات من المحامين أمام مديرية أمن القاهرة، لانتظار تحرير المحضر فى حين ردد أعضاء حركة شباب 6 إبريل العديد من الهتافات المناهضة لوزارة الداخلية وجماعة الإخوان المسلمين منها “الداخلية بلطجية”، و”يسقط يسقط حكم المرشد”.

ودفعت قوات الأمن بالعشرات من قواتها إلى مديرية أمن القاهرة، أثناء حشد المحامين وعدد من أعضاء شباب 6 إبريل أمام المديرية، لتحرير محضر ضد ضباط قسم بولاق أبو العلا، حيث تواجدت سيارتان أمن مركزى ومصفحة شرطة بمحيط المديرية.

ومن جانبها، قالت سيدة قنديل عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين، إن قوات الشرطة المتواجدة بداخل القسم استعانت بعدد من البلطجية لتفرقة المتظاهرين، وهو الأمر الذى أدى إلى توجهنا إلى مديرية أمن القاهرة لتحرير المحضر.

وأضاف أيمن محمد عبد الله المحامى وعضو لجنة نقابة المحامين بالدرب الأحمر، أن أمناء وضباط قسم شرطة بولاق أبو العلا قاموا بالتعدى على المحامين بالضرب واستعانوا بمجموعة من البلطجية وحاصروا المحامين، وقاموا بترويعهم وتهديدهم، مشيرا إلى أن مجلس نقابة شمال وجنوب القاهرة عجز عن اتخاذ أى قرار بالقسم لحالة الهرج والمرج.

وأشار عبد الله فى تصريح ، إلى أن بعض القيادات الأمنية التابعة لمديرية أمن القاهرة، والتى حضرت إلى القسم وطالبت المتواجدين بالتوجه إلى المديرية لاتخاذ كافة الإجراءات.

ومع فجر اليوم الخميس، قام المحامون وأعضاء 6 أبريل المتواجدون أمام مديرية أمن القاهرة بتحرير محضر ضد الملازم أول أدهم حسن ونائب مأمور قسم بولاق أبو العلا وذلك للاعتداء على كل من محمد صبحى وسيد صبحى ومحمد رضا المحامين أثناء تأدية عملهم وتفتيش المحامين بدون وجه حق وتحريض أهالى بولاق ضدهم.

ومن جانبه قال محمد عثمان، نقيب المحامين بمنطقة شمال القاهرة، إن التعدى على المحامين داخل القسم تم بواسطة 5 أشخاص، وإن تفتيشهم جاء بدون وجه حق، مشيرا إلى أن التعدى لم يكن مصادفة، وأن هناك ربطا بين نوعية المتهم لانتمائه لجماعة “البلاك بلوك” وأن هناك توجها عدائيا من قبل الشرطة لدى كل من ينتمى لهذا المسمى.

وأضاف عثمان أن تجمهر أهالى بولاق أبو العلا ومحاصرتهم للمتواجدين أمام القسم جاء بعد تصور خاطئ من قبل الشرطة بأن 6 إبريل و”بلاك بلوك” سيقتحمون القسم محملا المسئولية لوزير الداخلية.

قرر سامح عاشور نقيب المحامين والقيادى بجبهة الإنقاذ الوطنى عقد اجتماع طارئ لمجلس نقابة المحامين، لبحث الرد الرسمى والفورى على ذلك التعدى على عدد من المحامين والنشطاء بقسم شرطة بولاق أبو العلا مساء الأربعاء.

وأكد عاشور، فى تصريحات صحفية أن أعضاء مجلس نقابة المحامين وأعضاء لجنة الحريات، توجهوا لقسم شرطة بولاق لتحرير محاضر ضد الضباط المعتدين، مشيرا إلى أن المحامين المجنى عليهم برفقة بعض السادة أعضاء مجلس النقابة العامة ومجلسى شمال وجنوب القاهرة بمكتب مدير أمن القاهرة، لعمل المحضر اللازم بعد أن غادروا قسم شرطة بولاق أبو العلا بسيارة خاصة.

وحمل عاشور وزير الداخلية مسئولية التعدى على المحامين داخل قسم بولاق وتبعات ذلك التعدى، مؤكدا أن نقابة المحامين لن تترك حقها فى مواجهة المعتدين فى أحداث قسم شرطة بولاق أبو العلا.

وكان سامح عاشور نقيب المحامين قد توجه إلى قسم بولاق أبو العلا مساء الأربعاء، بعد حبس محمد صبحى، رئيس اللجنة القانونية لحركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية و20 محاميا، كانوا قد تضامنوا مع مجموعة “بلاك بلوك”.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى