أسعار وعملات

الشقة بـ220 ألف جنيه.. هذه خطوات التقدم للإعلان العاشر بالإسكان الاجتماعي

 

%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A

 

يترقب الراغبون في الحجز بمشروع الإسكان الاجتماعي، طرح وزارة الإسكان «الإعلان العاشر» لوحدات المشروع، التي من المنتظر الإعلان عن طرحها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وستشهد ارتفاعًا فى سعرها عن آخر طرح (184 ألف جنيه)، بزيادة تصل إلى 36 ألف جنيه في سعر الشقة الواحدة، كما ستشهد تغيرًا في شروط الحجز، والحدين الأقصى والأدنى للدخل.

زيادة أسعار الوحدات ووافق مجلس الوزراء، في نهاية فبراير الماضي، على زيادة أسعار وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي، على أن يكون سعر بيع الوحدة السكنية مساحة 90 مترًا «3 غرف وصالة» 220 ألف جنيه، وأن يكون سعر بيع الوحدة السكنية 75 مترًا «غرفتين وصالة» 180 ألف جنيه، وذلك بخلاف نسبة 5% من التكلفة النهائية للتنفيذ كوديعة للصيانة.

إضافة إلى تعديل ما يتعلق بمستويات الدخل، التي يسمح لها بالتقدم لحجز وحدات الإسكان الاجتماعي، بحيث يكون الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى 3500 جنيه للأعزب و4750 جنيهًا شهريًا للأسرة، وكذا زيادة الدعم النقدى الممنوح للمواطنين ليتراوح ما بين 5000 إلى 40 ألف جنيه متدرجًا كل حسب مستوى دخله، على أن يكتفى بدعم الفائدة المقدم من البنك المركزى المصرى بالنسبة لنظام التمويل العقارى للفئات ذات الدخل الأعلى من 3500 جنيه شهريًا دون الحصول على دعم نقدى من الصندوق.

خطوات التقديم للإسكان الاجتماعي

خطوات التقديم للإسكان الاجتماعي تقوم الوزارة بنشر إعلان فى الصحف الرسمية للإعلان عن بدء التقدم فى المشروعات المطروحة لديها بمساحة 90 مترًا، وتكون خطة العمل بها كالآتى: – يتقدم المواطنون بالمستندات المطلوبة، وإرسالها بريديًا إلى الجهة المدونة بالإعلان (بنك التعمير والإسكان).

– تأتي مرحلة إرسال العقود الثلاثية الموقعة من طرفين إلى الصندوق على النظام لمراجعة القيم المالية بها، وإعداد مذكرات الدعم.

– يتم صرف شيكات الدعم باسم جهات التمويل ولصالح المواطنين خصمًا من ثمن الوحدة حاليا لحين بدء العمل بالنظام الجديد (باسم صندوق الإسكان الاجتماعى).

– تقوم جهات التمويل بإعداد شيك كامل بثمن الوحدة (مقدم العميل المدفوع طرفهم + التمويل الممنوح + الدعم المقدم من الصندوق)، وإرسال نسخ العقود وحوالات الحق بالشيكات الخاصة بهم إلى جهاز المدينة أو المحافظات للتوقيع على العقود كطرف أول بائع مفوضًا من المالك.

– بعد استلام جهات التمويل للعقود والحوالات موقعة من أجهزة المدن أو المحافظات تقوم جهات التمويل (البنوك) بالاتصال بالعملاء لاستلام نسخة العقد والحوالة الخاصة بهم للتوجه بها لأجهزة المدن أو المحافظات لاستلام وحداتهم.

المستندات المطلوبة – صورة بطاقة الرقم القومى سارية للأعزب أو للزوج والزوجة.

– صورة من قسيمة الزواج (للمتزوج)، أو شهادة الوفاه (للأرمل/ة)، أو قسيمة الطلاق أو حكم محكمة نهائي بالطلاق (للمطلق/ة).

– صورة من شهادات الميلاد للأبناء (إن وجد).

– شهادة بإثبات صافى الدخل السنوى أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إن كانت تعمل) على أن تكون معتمدة ومختومة ومؤرخة من جهة العمل على أن يراعى الآتى: – بالنسبة للقطاع الخاص، يتم تدوين بالشهادة رقم السجل التجارى والبطاقة الضريبية.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى