أخبار العالم

«الصحة»: تعميم تطعيم المواليد ضد فيروس «بى» بنهاية 2015

تطعيم

قالت د. منال حمدى السيد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن وزارة الصحة قررت ضم تطعيم فيروس «بى» لحديثى الولادة ضمن التطعيمات الإجبارية، موضحة أنه فى السابق كان يتم إعطاء هذا التطعيم فى مصر ضمن التطعيمات الدورية للأطفال منذ عام1992، ولكن منظمة الصحة العالمية أصدرت مؤخرا توجيهات بضرورة إعطاء هذا التطعيم خلال 24 ساعة من الولادة.

وتابعت : «يتم حاليا تطعيم الأطفال من عمر الشهرين، وفى بعض الحالات يصاب الطفل فى أول شهرين من عمره، حيث ينتقل الفيروس من الأم الحامل إلى الطفل».

وأشارت عضو اللجنة، إلى إنه تم البدء فى 3 محافظات وهى الإسكندرية، والغربية، وسوهاج، مؤكدة أنه بنهاية 2015 سيعمم التطعيم على جميع المحافظات، وأن الحصول على 3 جرعات منه يقى بنسبة 95% من الإصابة بالمرض.

وأشارت د.منال، إلى أنه يتم حاليا التنسيق مع المستشفيات العامة والجامعية والخاصة ومراكز الأمومة والطفولة، لتوعية الأهالى بأهمية التطعيم، مشددة على أن إدراجه يحتاج إلى التدريب والتعاون بين جميع الجهات، لأن بعض حالات الولادة تتم فى مستشفيات غير تابعة للوزارة وأحيانا فى المنازل، ولا يمكن إلزام الأمهات بتطعيم مواليدها.

واعتبرت د.منال أن فيروس الالتهاب الكبدى «بى» أكثر خطورة من فيروس «سى»، فهو مرض مزمن وجميع العلاجات لا تقضى عليه، وانما تقوم بالسيطرة على نشاطه فقط، و90% منهم يصابون بفيروس «سى»، كما أنه فيروس مسرطن بخلاف فيروس «سى»، لافتة إلى أن التطعيم ضد فيروس «بى» هو أول تطعيم مضاد للسرطان.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى