أخبار العالم

الصحة تُحذّر من بخور الناموس: قد يؤدي للسرطان

الصحة تُحذّر من بخور الناموس
الصحة تُحذّر من بخور الناموس

حذرت وزارة الصحة، من استخدام بخور البعوض دون عبوات أو إرشادات توضح المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيعه، والتي قد تحتوي على مادة (s-2) المُسببة للسرطان.

وقال تقرير أصدره مركز المعلومات الدوائية المصري بوزارة الصحة، إن هناك قلق متزايد إزاء الآثار الصحية الضارة المرتبطة باستخدام بخور البعوض في المنزل، ومؤخرا أثيرت مسألة الآثار الصحية المحتملة المرتبطة ببخورالبعوض في المؤتمر الوطني الثامن والأربعين للكلية الهندية للحساسية والربو والمناعة التي أكدت “أن إشعال أحد بخور البعوض فى غرفة مغلقة يعادل تدخين ما يقرب من 100 سيجارة”.

وأضاف التقرير أن دراسة أجريت على بخور البعوض أثبتت احتواءه على ثماني الكلور الثنائي (s-2) و أنه خلال اشتعال البخور ينتج عنه مواد مسرطنة للرئة قوية للغاية كمنتج ثانوي يسمى (كلوروميثيل) الأثير (BCME))، ولم يعد يستخدم تجاريا في الولايات المتحدة وأصدرت سلطات هونغ كونغ بيانا في عام 2005 بشأن مصادرة بخور البعوض الذى يحتوي على S-2بسبب تقارير عن المخاطر المرتبطة به.

وتابع: هناك دراسة تحت عنوان انبعاثات بخور البعوض والآثار الصحية حللت مكونات بخور البعوض المتوفر في أسواق الصين وماليزيا ووجدت أن استخدام بخور البعوض في غرفة مغلقة قد يشكل “مخاطر صحية خطيرة ومزمنة لأن الجسيمات الدقيقة الصادرة من بخور بعوض واحد يساوي تدخين 137 سيجارة والاستخدام المنتظم لبخور البعوض قد يؤدي إلى التهابات الرئة المختلفة لتصبح عاملا لتحفيز المرض بالسرطان.

وأوضحت الوزارة أن المشكلة في مصر تتمثل في أن بخور البعوض يباع دون عبوات أو إرشادات توضح المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيعه ولا نستطيع أن نتأكد من إحتوائه أو خلوه من مادة الـ(s-2).

وقدّم مركز المعلومات الدوائية عدة نصائح عند الاستخدام تتمثل في:

1. لا تستخدم بخور الناموس اذا كان مجهول المصدر وغير موضح عليه بيان بالمكونات والتركيب

2. في حالة الاضطرار لاستخدامه يمكن استخدامه كل فترة كبيرة

3. يجب استخدمه في مكان مفتوح بعيدا عن الغرف المغلقة

4. استخدم الوسائل الطبيعية مثل الزيوت العطرية التى أثبتت كفائتها فى درء البعوض مثل:

-زيت السيترونيلا

-زيت القرنفل

-زيت الإيوكالبتس

-زيت اللافندر

بدوره، قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن بخور الناموس الذي انتشر خلال الفترة الماضية يباع لدى العطارين وليس في الصيدليات.

وأضاف يعقوب في تصريحات، الأحد، أن الجهاز سيتتبع مصدر بيع بخور الناموس، وما توصلت إليه تحقيقات النيابة حول مصرع الطفلين، وسيتم أخذ عينات منه.

ولفت إلى أنه في حال وجود أي خطورة من بخور الناموس على الصحة العامة، سيتم تحديد مصدره، وبحث إذا كان تم تصنيعه أو دخوله البلاد بطريقة غير شرعية.

وفاة طفلين في القنايات اختناقًا ببخور الناموس

خيم الحزن على أهالي مدينة القنايات بعد إعلان خبر وفاة طفلين إثر اختناقهما داخل غرفة نومها، نتيجة انتشار دخان بخور طارد الناموس داخل الغرفة أثناء نومها .

هذا ويذكر أن الطفلين هم «مالك محمد حسن، وآدم محمد حسن» مقيمان بمدينة القنايات، وقد شيعت الجنازة وتم دفن الجثث بمقابر العائلة مساء أمس.

وقال شهود عيان، أن أسرة الأطفال أشعلت بخور الناموس في غرفتهما بعد صلاة العشاء وتم إغلاق الغرفة.

وبعد ساعتين دخل يطمأن عليهما الوالد فوجدهما توفيا فارقوا الحياة ، نتيجة الأختناق .

رواد الفيس بوك: وفاة طفلين في القنايات اختناقًا ببخور الناموس

كما تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» العديد من المنشورات، تؤكد وفاة الطفلين إثر الإصابة باختناق بسبب «بخور الناموس» الذي شاع استخدامه خلال الفترات الأخيرة للتخلص من الناموس.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى