أخبار العالم

الصحة: حملة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال من 19 حتى 22 أبريل

Vaccinations
قامت وزارة الصحة بتنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات لجميع الاطفال المصريين والغير مصريين.

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة الصحة والسكان للحفاظ علي مصر خالية من مرض شلل الاطفال

وأشارت الوزارة عبر بيان رسمي صادر عنها إلى أن آخر حالة شلل أطفال سجلت في مصر عام 2004 وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من مرض شلل الأطفال في عام 2006 وعلى الرغم من ذلك تقوم وزارة الصحة والسكان بتنفيذ حملات قومية سنوية للتأكد من رفع الحالة المناعية للأطفال دون الخامسة واستمرار الحفاظ على مصر خالية من هذا المرض.

و تبدأ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في جميع محافظات الجمهورية اعتبارا من يوم الأحد 19 إبريل المقبل، ولمدة أربعة أيام من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءاً، مشيرة إلى أن التطعيم ضروري لجميع الأطفال من عمر يوم الى 5 سنوات.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي عدد الأطفال المستهدف تطعيمهم حوالي 15.5 مليون طفل في كل أرجاء الجمهورية.

وتابعت الوزارة عبر بيانها :” التطعيم من منزل الى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بالريف أما المدن يتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة حتى الساعة الخامسة مساءًا.

يتم وضع فرق ثابتة بجوار المساجد والكنائس والنوادي و في الأسواق ومحطات القطارات ومترو الانفاق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

ويشارك في الحملة حوالي 100 ألف شخص تم اعدادهم وتدريبهم بشكل جيد وتزويدهم بعدد 18 مليون جرعة من طعم شلل الأطفال الفموي لتطعيم جميع الأطفال ، بصحبة كل فريق سجل يتضمن تعليمات العمل والتسجيل أثناء الحملة.

ويقوم بالإشراف على الحملة حوالى 16 ألف مشرف للإشراف على فرق التطعيم، كما تم توفير عدد 50 ألف حامل طعوم بالإضافة الى أكياس التبريد اللازمة لحفظ الطعوم، كما تم توفير أكثر من 4000 سيارة لنقل فرق التطعيم الى مواقعهم حيث تقوم السيارات بنقل الفرق من موقع الى أخر طوال اليوم، بالإضافة إلى عقد اجتماع مسائي لجميع المشرفين على المستوى المركزي بالوزارة مع مشرفي مديريات الشئون الصحية لمراجعة أعمال الحملة.

ولفتت الانتباه إلى أنه يتم مشاركة وتعاون كافة قيادات المجتمع المحلى والهيئات الحكومية والغير حكومية ومتابعة أعمال الحملة يوميًا من الغرفة المركزية بالشئون الوقائية بالوزارة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى