أخبار العالم

الصحة :«سوفالدى المصرى» بالصيدليات فى مايو بـ 2670 جنيهاً

الدكتور-عادل-عدوي-وزير-الصحة-والسكان1

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إنه من المقرر طرح عقار «سوفالدى» المصرى المخصص لمرضى الفيروس الكبدى الوبائى «سى»، بالأسواق فى مايو المقبل.

وأكد عبدالغفار، أن الدواء فى مراحله الأخيرة ويتم حاليا تجربته على مجموعة من المرضى للتأكد من مدى فاعليته وأنه متطابق مع الدواء الأمريكى. وأشار عبدالغفار إلى أن الدواء الجديد سيتم طرحه بأسعار مبدئية 2670 جنيهًا للعلبة فى الصيدليات، و1400 بمراكز الكبد التابعة للجنة القومية للفيروسات الكبدية، وستتحمل الدولة تكاليف علاج غير القادرين تحت بند المبالغ المخصصة للعلاج على نفقة الدولة.

فيما التقى الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، بسفير دولة جورجيا والوفد المصاحب له، لبحث آلية نقل التجربة المصرية المطبقة لعلاج مرضى «فيروس سى» إلى جورجيا.

فى سياق متصل، أعلن الدكتور مدحت حسنى، مدير مركز علاج الفيروسات الكبدية بمستشفى القبارى العام بالإسكندرية، أن نسبة استجابة مرضى «فيروس سى» للعلاج بالعقار الأمريكى «سوفالدى» أكثر من 92%.

وأوضح «حسنى» أن 290 مريضا استجابوا للعلاج منذ تلقى الجرعات فى أكتوبر الماضى وحتى الآن، بينهم 22 حالة أتمت «كورس العلاج الأول»، ومدته 3 شهور.

وتابع أنه تم إجراء بعض التحاليل والفحوصات الطبية للمرضى وتبين أن الفيروس فى الدم أصبح سلبياً، وسيتم إجراء تحاليل للتأكد من شفائهم تماماً. وأضاف أن عدد المرضى الذين لم يستجيبوا بشكل كامل للعقار 24 حالة حتى الآن، ومازالوا فى المرحلة الأولى من العلاج.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى