أخبار العالمصحة

الصين تفوز بالمعركة .. ما هو لقاح Ad5-nCoV لعلاج كورونا ؟

تفوز بالمعركة .. ما هو لقاح Ad5 nCoV لعلاج كورونا ؟

مفاجأة ينتظرها العالم فجرتها الصين اليوم بعد إعلانها عن التوصل إلى لقاح لعلاج فيروس كورونا واسمه لقاح Ad5-nCoV  بعد أشهر طويلة من معركة شرسة مع الوباء خاضها العالم أجمع، وأسفرت عن إصابات هائلة ووفيات الكثير على مستوى دول العالم.

في الوقت الذي تتسارع فيه الدول الكبرى للتوصل لـ لقاح لفيروس كورونا خاصة أمريكا وأوروبا والصين، يبدو أن الصين كسبت الجولة هذه المرة بعد الإعلان عن عشرات اللقاحات خلال الفترة المقبلة، تارة من أمريكا وتارة من فرنسا، لكن الصين التي بدأت في مكافحة الفيروس من أواخر العام الماضي استطاعت أن تتوصل إلى العلاج الذي ينتظره ملايين البشر قبل أن يقضي عليهم فيروس كورونا.

ومنذ ساعات قليلة، أعلنت السلطات الصينية على موافقتها على لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بعد أثبتت الأبحاث نجاح اللقاح سريريًا، وفق ما ذكرت صحف دولية، وقال الجيش الصيني إنه أعطى موافقته لاستخدام لقاح Ad5-nCoV “لكوفيد-19” طورته وحدة أبحاث عسكرية بعدما أثبتت التجارب السريرية أنه آمن وفعال إلى حد ما.

حكاية عقار لقاح Ad5-nCoV

العقار الذي طورته وحدة أبحاث عسكرية في الصين، أطلق عليه اسم “أيه.دي.5-إن.كوف” ، وهو واحد من ثمانية لقاحات تطورها شركات صينية وباحثون حصلت على موافقة لتجربتها على البشر.

وبحسب الدراسات التي أجريت على هذا اللقاح، فإن جرعة واحدة من لقاح Ad5-nCoV تنتج أجساما مضادة خاصة بالجسم تستهدف الفيروس خلال 14 يوما.

ورغم فعالية هذا اللقاح في تطوير الأجسام المضادة ومنع الإصابة بالأمراض التنفسية، فهذا لا يعد دليلا نهائيا لاعتبار هذا اللقاح هو العلاج النهائي والأخير لفيروس كورونا، فربما لا يستطيع قتل الفيروس بالجسم بل يزيد الأجسام المضادة فقط .

ووافق الجيش الصيني على استخدام  هذا اللقاح لمدة سنة، على أن يقتصر استخدامه حاليًا على الاستخدام العسكري وقالت الشركة المصنعة إن المرحلتين  الأولى والثانية من التجارب السريرية، أظهرت أن اللقاح لديه القدرة على منع الإصابة بالأمراض التنفسية التي يسببها فيروس كورونا.

وأوضحت  نتائج الدراسات القائمة على لقاح Ad5-nCoV أن تقييم النتائج النهائية لهذا اللقاح ستظهر خلال 6 أشهر، لإجراء العديد من التجارب الأخرى للتأكد من الاستجابة المناعية التي يمنحها هذا اللقاح للجسم ضد الفيروس.

وأملًا في هذا اللقاح ، سوف تجربه على البشر في كندا، كذلك ستبدأ التجارب السريرية لهذا اللقاح في اليابان غدا الثلاثاء، ووفقا لصحف يابانية، من المقرر أن تبدأ شركة AnGes Inc الصيدلانية اليابانية  الثلاثاء أول تجربة سريرية في البلاد لعقار فيروس كورونا الجديد.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى