أخبار العالم

«العريان» بعد حكم عودة عبد المجيد محمود: «ومُكر أولئك هو يبور»

نائب-رئيس-حزب-الحرية-والعدالة-عصام-العريان1-150x150

كتب الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، في حسابه على «تويتر»، بعد الحكم القضائي بعودة المستشار عبد المجيد محمود، نائباً عاماً بدلاً من المستشار طلعت إبراهيم، قوله تعالى: «وَمَكْرُ أُولَٰئِكَ هُوَ يَبُورُ»، سورة فاطر، الآية 10.

وقضت دائرة طلبات رجال القضاء بمحكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار سناء خميس، الأربعاء، بإلغاء قرار رئيس الجمهورية بعزل النائب العام السابق المستشار عبد المجيد محمود، وبطلان تعيين المستشار طلعت إبراهيم عبد الله خلفًا له، وذلك في الدعوى التي أقامها عدد من القضاة وأعضاء بالنيابة العامة.

وأقام القاضي محمد عبد الهادي، دعوى قضائية حملت رقم «296 لسنة 130»، أمام دائرة طلبات رجال القضاء، للمطالبة ببطلان قرار تعيين المستشار طلعت عبد الله نائبًا عامًا.

وطلب مقيم الدعوى، التي اختصم فيها رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، ووزير العدل، والنائب العام، بإلغاء القرار الإداري رقم 386 لسنة 2012، الصادر عن المدعى عليه الأول، بصفته، بتاريخ 21 نوفمبر 2012، واعتباره كأن لم يكن.

وقال «عبد الهادي» في دعواه التي انضم لها عدد من القضاة، وأعضاء النيابة العامة: «استنادًا إلى الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 19 مارس 2011، ولما كانت المادة 47 من هذا الإعلان قد نصت على أن (القضاة مستقلون، وغير قابلين للعزل وينظم القانون مساءلتهم تأديبيًا، ولا سلطان عليهم في قضائهم لغير القانون، ولا يجوز لأي سلطة التدخل في القضايا أو في شؤون العدالة)، وكان النص قاطعًا في الدلالة على عدم قابلية القضاة في العزل ولا تجوز مخالفته لأنه يستمد مشروعيته من الشعب الذي استفتى عليه الشعب فأقره، ومن ثمّ فإنه إذا ما صدر أي قرار أو إعلان يخالف هذا النص ولم يستفت عليه الشعب يكون هو والعدم سواء».

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى