أسعار وعملات

الغرفة التجارية : توقعات بارتفاع «جنونى» لأسعار الدواجن فى رمضان

%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81%D8%A9

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار الدواجن الحية تشهد ارتفاعاً «جنونياً» قبيل شهر رمضان، بعد بلوغ سعر بيع الكتكوت 12.50 جنيه، مقابل 5 جنيهات قبل 45 يوماً.

وأرجع «السيد» الأسباب إلى «جشع التجار والمربين فى المقام الأول» ما انعكس على سعر كيلو الدواجن الذى ارتفع إلى 30 جنيهاً فى الأسواق، مضيفاً: «إذا استمر الأمر على هذا الارتفاع، فإن الأسعار ستتجاوز الـ30 جنيهاً للكيلو فى شهر رمضان الأكثر استهلاكاً»، لافتاً إلى أن سعر بيع الدواجن الحية فى المزرعة بـ25 جنيهاً.

وتابع: «انتشار الأمراض الوبائية التى تسببت فى نفوق 40% من الدواجن، مع عدم فعالية الأمصال واللقاحات مما أدى إلى تحور المرض، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، حيث يتم استيراد 70% من الأعلاف من الخارج، أحد أبرز الأسباب الأخرى وراء زيادة الأسعار».

ومن جهته، أرجع نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، ارتفاع سعر بيع الدواجن إلى إقبال عدد كبير من المربين والمنتجين على شرائها استعداداً لشهر رمضان، ما أدى إلى رفع سعر بيع الكتاكيت.

وتوقع «درويش» توافر الدواجن فى الأسواق نتيجة زيادة العرض، إلا أن وفرة المعروض لن تتيح إمكانية خفض الأسعار، ولفت إلى أن الإنتاج اليومى من الدواجن سيرتفع خلال شهر رمضان من 3 إلى 3.5 مليون كيلو يومياً

وكشف «درويش» لـ«الوطن» عدم التزام عدد كبير من منتجى الدواجن ببروتوكول التعاون بينهم وبين الحكومة والقاضى بتوريد الدواجن لوزارة التموين بسعر 20 جنيهاً، ليتم طرحها للمواطنين بـ25 جنيهاً.

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى