أخبار العالم

الفريق صدقي صبحي يشهد المرحلة الرئيسية للتدريب المشترك بين مصر والأردن

 

10276060_758908964240088_5260619388676427115_n
كتب |  أحمد الدويري

شهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق أول الركن مشعل محمد الزبن مستشار الملك للشئون العسكرية رئيس هيئة الاركان المشتركة الأردنية المرحلة الرئيسية للتدريب المشترك  “العقبة 2015”.

شارك فى تنفيذ التدريب عناصر من الوحدات الخاصة المصرية والأردنية، ضمن خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين بهدف تعزيز اوجه الشراكة والتعاون العسكري لدعم جهود الامن والاستقرار بالمنطقة .

تضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة القتالية غير النمطية لمكافحة المجموعات الإرهابية المنظمة وتحرير الرهائن والمحتجزين وإقتحام السفن المشتبه بها والإغارة علي الأهداف الساحلية المعادية ، والتي عكست المستوي المتميز لكافة العناصر المشاركة وقدرتها علي العمل الجماعي ، وصولا لأعلى معدلات الكفاءة والاستعداد لتنفيذ أي مهام مشتركة تحت مختلف الظروف.

وقد تم التخطيط والإعداد للتدريب إستناداً للتحديات الارهابية التي تواجه الأمن والإستقرار في المنطقة ، وشملت المرحلة الرئيسية تنفيذ عملية شاملة لاقتحام مدينة حدودية مأهولة بالسكان تسللت إليها بعض الجماعات الإرهابية المسلحة ، وقيام عناصر مشتركة من القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات والوحدات الخاصة البحرية المصرية والاردنية بفرض السيطرة الكاملة وعزل المدينة الحدودية وإقتحامها من إتجاهات متعدة   برا وبحرا لتطهيرها من العناصر الارهابية المسلحة وتحرير الرهائن المحتجزين بمعاونة الافرع الرئيسية وقوات التدخل السريع وعناصر الدعم .

وخلال كلمته استعرض اللواء اح احمد وصفي رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة المصرية ملخص الفكرة التكتيكية والتعبوية للتدريب ، وابرز الانشطة والفعاليات التي نفذتها العناصر المشاركة من الجانبين .

ثم تم عرض فيلم تسجيلي تضمن مراحل الإعداد والتنفيذ للمناورة بدء من وصول القوات الاردنية ، والتدريب المسبق علي الموضوعات العامة والتخصصية وتنفيذ الرمايات غير النمطية ، داخل ميادين التدريب المختلفة ، كذلك اجراءات التحضير والتجهيز للأفراد والاسلحة والمعدات التى سيتم إسقاطها وإبرارها جواً بإستخدام طائرات النقل والهليكوبتر إلي المناطق المخططة .

بدأت المرحلة الرئيسية بدفع الطائرات الموجهة بدون طيار وطائرات المعاونة الجوية لتنفيذ اعمال الاستطلاع والتصوير الجوي لطبيعة وأوضاع ونشاط العناصر الإرهابية داخل المدينة ، ودفع المجموعات المدربة علي أعمال الاستطلاع لتدقيق المعلومات المتوفرة عن حجم وتسليح العناصر الارهابية وتأكيد أماكن تمركزها .

وقامت تشكيلات من الطائرات الهليكوبتر بتنفيذ الاسقاط والإبرار الجوى للمجموعات القتالية من وحدات المظلات المصرية والاردنية لتطويق المدينة لتهيئة انسب الظروف لدفع القوة الرئيسية من المجموعات القتالية  من الصاعقة المظلات للهجوم علي المدينة من عدة اتجاهات ومداهمة المنشات والمباني التي تسيطر عليها العناصر الارهابية والقضاء عليها ، ومنع هذه العناصر من التسلل والهروب خارج المدينة المحاصرة ، وذلك تحت ستر طائرات القتال والهليكوبتر الهجومي من طراز الاباتشي.

وقامت العناصر الخاصة من وحدات مقاومة الارهاب المصرية والاردنية بتنفيذ اغارة خاطفة وسريعة لتصفية عدد من القيادات الارهابية التي تم رصدها اثناء التسلل الي المدينة لدعم العناصر الارهابية ، كما قامت مجموعات اخري باقتحام احد المنشاّت التي تحصنت بها العناصر الارهابية المسلحة واستخدام عدد من السكان المحليين كدروع بشرية ، ونجحت القوات بما تملكه من مهارات ميدانية وقتالية وقدرات فنية وبدنية عالية في السيطرة علي الموقف والتعامل مع العناصر الإرهابية بعد تدقيق قواعد الإشتباك لمنع حدوث أي خسائر بين الرهائن والمحتجزين .

كما تم دفع مجموعات الإقتحام لقوات التدخل السريع من الوحدات الميكانيكية والمدرعة وعناصر المقذوفات والمدفعية لفرض السيطرة الكاملة علي المدينة الحدودية ، ومطاردة وتدمير المركبات الهاربة وسيارات الدفع الرباعي الخاصة بالعناصر الارهابية ، في ظل أعمال الحماية الجوية لطائرات القتال والهليكوبتر الهجومي التي قامت بالتعامل مع الاهداف المكتشفة وتدمير مناطق التكديسات الادارية والاسلحة والذخائر الخاصة بالعناصر الارهابية ، مع اتخاذ كافة التدابير والاجراءات لضمان الحفاظ علي ارواح المواطنين الابرياء وعدم تأثرهم من سير العمليات .

تزامنت المرحلة مع تنفيذ الوحدات الخاصة البحرية المصرية والاردنية عدد من الانشطة البارزة شملت الاغارة علي عدد من الاهداف الساحلية المعادية والاشتباك معها وتدميرها ، نفذتها عناصر من الضفادع البشرية والصاعقة البحرية بإستخدام اللنشات السريعة .

‏واعترضت  المجموعات القتالية  إحدي السفن التجارية المشتبه بوجود أسلحة وذخائر بداخلها لدعم العناصر الارهابية عبر الساحل ، وتنفيذ إجراءات حق الزيارة والتفتيش للسفينة باستخدام الطائرات الهليكوبتر والزوارق السريعة ، والتي اظهرت المستوي المتميز لعناصر الوحدات الخاصة من الجانبين في تنفيذ المهام ذات الطبيعة الخاصة التي يكلفون بها تحت مختلف الظروف .

وفي نهاية التدريب اشاد الفريق اول صدقي صبحي بالمستوي المتميز لكافة العناصر المشاركة من مصر والمملكة الاردنية الهاشمية ، والتي اكدت النجاح في تحقيق كافة الاهداف المخططة للتدريب المشترك ، واعطت الثقة الكاملة في القدرات والامكانات القتالية والفنية التي تتمتع بها تلك القوات لتنفيذ أى مهام تسند إليها دفاعاً عن ركائز الأمن القومي المصري والعربي .

ونقل رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية تحيات الملك عبدالله للرئيس السيسى و للشعب المصرى ، مؤكدا أن التدريبات تمثل جزء من التعاون العسكرى بين القوات المسلحة المصريه والجيش الأردنى.
وأضاف أن التدريب المشترك مع مصر يمثل رساله لكل من تسول له نفسه التفكير فى المساس بأمن مصر أو الأردن، مشيرا إلى أن هناك تعاون وعلاقات قديمه وحروب مشتركه قدمت خلالها مصر والأردن شهداء للدفاع عن القضايا العربيه.

حضر المرحلة قادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة المصرية والاردنية وعدد من المراقبين والملحقين العسكريين بعدد من الدول الصديقة والشقيقة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى