أخبار العالم

الفلك يعلن موعد عيد الأضحي.. والمركز الدولي: رؤية الهلال مستحيلة

 

الفلك يعلن موعد عيد الأضحي

 

قال الدكتور محمد غريب، رئيس قسم الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إنه وفقا للحسابات الفلكية يكون أول أيام عيد الأضحي 11 سبتمبر المقبل؛ ووقفة عرفات 10 سبتمبر.

وأكد غريب في تصريح خاص لمصراوي، اليوم الأربعاء، أن دار الافتاء سوف تستطلع الهلال غدًا الخميس فضلا عن العديد من الدول الإسلامية، موضحاً أن مصر ملتزمة بما سوف تعلنه المملكة العربية السعودية.

وفي نفس السياق، أصدر المركز الدولي للفلك، بيانا قال فيه إنه فيما يتعلق برؤية هلال شهر ذي الحجة (عيد الأضحى) فإن معظم الدول الإسلامية ستتحرى الهلال يوم الخميس 1 سبتمبر الموافق 29 ذو القعدة، وهو نفسه يوم كسوف الشمس، وبسبب حدوث كسوف الشمس قبل الغروب بقليل فإن القمر في ذلك اليوم سيغيب بعد الشمس بفترة زمنية قصيرة لا تسمح برؤيته من جميع مناطق العالم الإسلامي، فاعتمادا على رؤية الهلال يفترض أن يبدأ شهر ذي الحجة يوم السبت 03 سبتمبر، وتكون الوقفة يوم الأحد 11 سبتمبر ويكون يوم الإثنين 12 سبتمبر أول أيام عيد الأضحى.

وأكد المركز أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) سيحدث يوم الخميس 1 سبتمبر الساعة 11:03 صباحا بالتوقيت العالمي، ويتزامن ذلك مع كسوف حلقي تشهده بعض مناطق العالم، وفي ذلك اليوم لا يمكن رؤية الهلال من جميع الدول الإسلامية، إلا أنه سيغيب بعد غروب الشمس في تلك المناطق، ورؤية الهلال يوم الخميس مستحيلة من شمال وشرق آسيا وأستراليا وشمال أوروبا، وهي غير ممكنة فيما تبقى من قارة آسيا وهذا يشمل جميع الدول العربية.

وتابع: “وخلاصة لما سبق، فإن أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم الأحد 11 سبتمبر لمن يكتفي بالحسابات الفلكية التي لا تشترط الرؤية البصرية أو بالنسبة للدول التي لا تدقق كثيرا بشهادة الشهود، في حين أنه سيكون يوم الإثنين 12 سبتمبر بالنسبة للدول التي تتحقق من الشهود جيدا ولا تقبل إلا الرؤية بالعين أو بالتلسكوب، وهذه الدول قليلة. وسيغيب القمر يوم الخميس 01 سبتمبر بعد الشمس بخمس دقائق في الرياض، وبعد الشمس بست دقائق في مكة المكرمة والقاهرة. ورؤية الهلال في هذه المناطق غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب الفلكي. وتجدر الإشارة إلى أن أقلّ مكث للهلال في التاريخ أمكن معه رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة”.

وأضاف البيان إن تركيا أعلنت رسميا أمس أن عيد الأضحى فيها سيكون يوم الإثنين 12 سبتمبر وذلك اعتمادا على الحسابات الفلكية التي تؤكد أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الخميس من جميع مناطق العالم تقريبا.

 

الفلك يعلن موعد عيد الأضحي2

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى