أخبار العالم

الفيروسات الكبدية : طرح عقار دكلانزا لعلاج فيروس سى بـ1315جنيها للعبوة

52015418379973

أكد الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد، وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن وزارة الصحة، وافقت على عقار “دكلانزا” أو “الدكتلاتوسفير”، وتم اعتماده كعلاج فعال للنوع الجينى الرابع لفيروس سى المنتشر بمصر.

وأشار عصمت فى تصريحات له إلى أن وزارة الصحة، وافقت على الدواء الجديد بعد تخفيض سعره إلى 1315 جنيها للعبوة، لنفقة الدولة، والتأمين الصحى، ليتم صرفه بمراكز العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

وأوضح عصمت أن عقار “دكلانزا” يتم تناوله مع عقار “سوفالدى”، لمدة 3 أشهر وسوف يتم طرحه فى الأسواق وتوفيره بمراكز العلاج، خلال شهرين من الآن.

ويُعَد عقار “دكلانزا”، الثالث الذى يتوافر فى مصر لعلاج فيروس سى بعد “سوفالدى”، و”أوليسيو”.

فيما قال الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، بمعهد تيدور بلهارس، إن “دكلانزا” هو دواء يؤخذ بالفم لعلاج فيروس سى، ولكن ليس بمفرده، وهو يعمل على إحباط إنزيم من إنزيمات التكاثر وهو “الهيلى كيس”، ويتم تناوله مع “سوفالدى” والذى يعتبر العمود الفقرى لعلاج فيروس سى، ويتم أخذه بجرعة 100 ملجم، وصالح لجميع الأنواع الجينية للفيروس.

وأشار فى تصريحاتٍ له أنه من المعروف إلى أن عقار “دكلانزا”، يحقق نسب شفاء تقترب من الـ100% للنوع الجينى الرابع، وأوصت الجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد فى مؤتمرها الذى عُقِدَ نهاية أبريل الماضى، أن عقار دكلانزا مع سوفالدى، يدخلان ضمن البروتكولات المتعارف عليها فى علاج النوع الجينى الرابع، بالإضافة إلى بروتكولات العلاج الأخرى مثل العلاج الثلاثى، الذى يؤخذ فى مراكز العلاج، أو العلاج الثنائى من سوفالدى، وأوليسيو، وعقار دكلانزا، يضيف إلى سلسلة العلاجات المختلفة الموجودة حاليا، قوة دافعة للخلاص من فيروس سى فى مصر، لوجود بدائل مختلفة كثيرة لعلاج الفيروس وليس دواء واحدا.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى