منوعات

القاهرة ضمن قائمة أسوأ 10 مدن سمعة في العالم

 

%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9

جاءت القاهرة في المرتبة الـ95 في قائمة المدن «الأسوأ سمعة» في العالم، فيما احتلت مدينتا سيدني وميلبورن في أستراليا الصدارة كأفضل مدينتين في العالم، وفقا لما نقلته شبكة «سي إن إن » الإخبارية الأمريكية عن دراسة أعدها معهد أبحاث «السمعة».

ووفقا للدراسة، التي شملت أراء أكثر من 19 ألف زائر ومقيم في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا واليابان والولايات المتحدة وكندا وروسيا، سيطرت معظم المدن الأوروبية على قائمة «أفضل المدن سمعة»، إذ احتلت 15 مدينة أوروبية المراكز الأولى ضمن قائمة ضمت 20 مدينة بالمنطقة.

وكانت المدن العشر الأسوأ سمعة هي، بالترتيب التنازلي من الأكثر للأقل سوءاً، بغداد، طهران، موسكو، نيروبي في كينيا، بوجوتا في كولومبيا، مكسيكو سيتي، القاهرة، وكييف، وكراكاس وتل أبيب.

ويتم تحديد أفضلية أو سوء المدن استناداً إلى أراء المبحوثيين، إذ يُطلب ترتيب نحو 101 مدينة حول العالم من الأفضل للأسوأ، وفقا لمعايير الثقة والاحترام والإعجاب والتقدير.

ونقلت «سي إن إن» عن المدير المشارك في المعهد فيرناندو باردو، قوله إنه «يُضاف إلى هذه المعايير، البيانات المتاحة للمعهد عن معدلات السياحة والاستثمار في هذه المدن، باعتبارها ذات صلة وثيقة».

وتُقاس السمعة الجيدة للمدن، بمدى رغبة الأفراد في زيارة هذه المدن والإقامة والعمل والاستثمار فيها، وهي «المستويات الأدنى التي يجب أن يراعيها صانعو القرار السياسي في أي دولة عند وضع سياستها المحلية»، وفقا لبرادو، موضحا أن«المدن التي تتمتع بسمعة جيدة تجذب المزيد من السياح والاستثمارات والمواهب».

واحتلت العاصمة الإيرانية، طهران، والعاصمة العراقية، بغداد، المركزين الأخيرين 100، و101 على التوالي، وحصلتا على 35.4 و31.4 على التوالي.

ووفقا لـ«سي إن إن»، تأخذ المدن «سيئة السمعة» مجموع درجات أقل من 40. كما جاءت موسكو في المركز الثالث كأسوأ مدينة في العالم بعد طهران وبغداد.

وحسب المعهد، على الرغم من حصول المدن الآسيوية على درجات منخفضة، لكن مستوياتها تحسنت مقارنة عن ذي قبل، إذ احتلت مدينتا طوكيو وأوسكا اليابانيتين المركزين 12، 20، كما حصلت وجهات سياحية مثل بانكوك وبكين على درجات 69 و85 على التوالي.

ولم تدخل سوى مدينة أمريكية واحدة في تصنيف أفضل 10 مدن في العالم، وهي سان فرانسيسكو واحتلت المركز 24.

وضمت قائمة أفضل 10 مدن «سمعة» في العالم «سيدني، ملبورن بأستراليا، وستوكهولم بالسويد، وفيينا بالنمسا، وفانكوفر بكندا، وبرشلونة في إسبانيا، وأدنبرة بأسكتلندا، وجنيف بسويسرا، وكوبنهاجن بالدنمارك، والبندقية بإيطاليا»، وفقا للمعهد.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى