تقارير و تحقيقات

القبض على نجل شقيق مرسى و3 من قيادات الإخوان بجامعة الزقازيق المتهمون نفذوا أعمال عنف منها الاعتداء على عميد صيدلة كما شرعوا فى قتل طالب

s320144193920

متابعة | ايمان مهنا

ألقت الأجهزة الأمنية بالشرقية، بالتنسيق مع الأمن الوطنى، القبض على نجل شقيق الرئيس السابق محمد مرسى و3 من القيادات الطلابية لتنظيم الإخوان بجامعة الزقازيق، والذين كان قد صدرت أوامر بضبط وإحضار لهم بعد صدور 4 قرارات لإحالتهم لمحكمة جنايات الزقازيق لاتهامهم بارتكاب أعمال عنف وشروع فى القتل، فضلا عن تخريب عدد من المنشآت.

فقد شهدت جامعة الزقازيق خلال الفصل الدراسى الأول أحداثا ساخنة منها خلال تظاهرات الإخوان مع طلاب معارضين لهم مما جعل الجامعة تتحول لساحة قتال واضطرت الإدارة على إثرها استدعاء الشرطة أكثر من مرة، وذلك قبل صدور قرار مجلس الجامعات بالسماح بدخول الشرطة لفض التظاهرات .

ومن أبرز الوقائع الشروع فى قتل الطالب “محمد فتحى” بكلية التجارة بعد إصابته وصعقه فى مناطقة حساسة خلال استيقافه هو زملائه من قبل سعيد مرسى ومجموعة من مرافقيه والاعتداء عليه، حيث ذكر الطالب أنه “خلال مروره ناحية كلية الهندسة هو وزملاؤه استوقفه المتهم و3 آخرين لإقناعه بالمشاركة فى تظاهرات، وعندما رفض المجنى عليه وقعت مشادة كلامية قام خلالها الإخوان بطعن الطالب بمطواة وصعقه فى منطقة حساسة وتم نقله إلى المستشفى فى حالة حرجة”.

بالاضافة إلى تخلل المظاهرات أعمال عنف منها الاعتداء على أفراد الأمن الإدارى ومنها اقتحام غرفة الأمن الخاصة بكلية العلوم والاعتداء على أفراد أمن وكذا الصيدلة والهندسة والحقوق فى وقائع مختلفة بغية إخراج الطلاب المحتجزين بالقوة بعد ضبطهم بحوزتهم مولوتوف وألعاب نارية.

فضلا عن تعرض مبنى رئاسة الجامعة للاقتحام عدد من المرات وتحطيم نوافذه وقذف المبنى بزجاجات المولوتوف مما أحدث به أضرارا جسيمة بالإضافة إلى تشوية جدرانة بالعبارات المسئية، مما دعى إدارة الجامعة لتركيب بوابة حديدية على المبنى.

وأيضا اقتحام ومحاصرة عمداء كليات الهندسة وتنمية والتكنولوجيا والتجارة للاعتراض على إحالة عدد منهم إلى مجالس تأديب، بالإضافة للواقعة الشهيرة وهى الاعتداء على الدكتور عبدالله الشنوانى عميد كلية الصيدلة بعد نهره لهم لتشويههم جدران الكلية، مما أدى لإصابته بارتفاع فى ضغط الدم نقل على إثره للعلاج بالمستشفى.

وأيضا الاعتداء بالضرب على الطالب سالم مطر وهو أحد الطلاب المعارضين لهم ويشارك بشكل مستمر فى تظاهرات ضدهم مما استدعى لاستهدافهم له .

كما قام الطلاب مؤخرا بزعامة سعيد مرسى بإضرام النيران فى بوابات الأمن الرئيسية لمدخل الجامعة بواسطة كرات بنزين.

كانت أجهزة الأمن صباح اليوم قد ألقت القبض على 4 من قيادات الإخوان الطلابية من أبرزهم “محمد سعيد مرسى” وذلك تنفيذ لأوامر ضبط وإحضار صادره ضدهم بعد أن أحال المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية المتهميين “محمد سعيد مرسى” آخرين لمحكمة الجنايات .

المصدر

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى