أخبار العالم

«القوى العاملة» توصي بتحصيل تراخيص العمل للبحارة الأجانب بالدولار

القوى العاملة

أوصى المؤتمر الذى عقدته وزارة القوى العاملة والهجرة، اليوم السبت، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، بتحصيل تراخيص العمل للبحارة الأجانب بالدولار بدلاً من الجنيه المصري، وسن قانون عمل بحري موحد.  

حضر المؤتمر كل من خالد الأزهري، وزير القوى العاملة والهجرة، محمد عطا عباس، محافظ الإسكندرية، وإسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية ، وتناول المؤتمر محاور حول “العمالة البحرية بين التشريع والتفعيل” لمناقشة مشاكل العمالة البحرية.

وشدد المشاركون على أهمية القضاء على السماسرة، بملاحقتهم من خلال أوجه الرقابة الخاصة بوزارة القوى العاملة والهجرة وتفعيل دور مكتب الميناء فى هذا المجال، مع سرعة تفعيل الهوية من خلال الموانئ، ودعوتهم للمشاركة بالاجتماعات الخاصة بالبحارة ، وأن يتم تفعيل مشروع تثقيف و تدريب الصيادين واستخراج جواز سفر بحرى لهم لمنع المشاكل التى تواجه الصيادين.

كما أكدوا على أهمية  تفعيل معايير معاهدة ٢٠٠٦ الخاصة بالعمل البحري وضرورة التصديق عليها وإنشاء صندوق دعم البحارة و الرعاية الاجتماعية و مناقشة سبل تمويله، وسرعة تعديل القرار الوزاري الخاص بمكاتب إلحاق العمالة البحرية للعمل بالسفن.

وأوصى المؤتمر بضرورة تفعيل دور مكتب عمل الميناء في التسجيل للبحارة المصريين، وتفعيل الدور مع شركات الملاحة البحرية في إيجاد فرص عمل للبحارة المصريين، على أن يتم تفعيل تسجيل البحارة، بحيث يتم التسجيل لجميع البحارة حسب المهن وتصنيفاتها، ويتم التشغيل من خلال المكتب حسب المهن المطلوبة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى