أخبار العالم

“الكهرباء” تكشف سبب انقطاع التيار وموعد عودته

الكهرباء

صرح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بأن العطل الفني في الكهرباء الخميس نتج عن مناورات صيانة على الشبكة.

وأوضح في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط” صباح الخميس أنه ستتم استعادة التغذية بالكهرباء لجميع المناطق تدريجيا خلال وقت قصير جدا، وأشار شاكر إلى أن الانقطاع تأثر به عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية .

وقال بأنه تمت استعادة أكثر من 18 ألف ميجاوات لشبكة الكهرباء، مشيرا إلى أنه ستتم استعادة الأحمال بالكامل على الشبكة خلال ساعات.

وأوضح الوزير أن العطل الذي حدث الخميس يمكن أن يحدث مرة كل 15 عاما مشيرا إلى أنه أمر وارد في أعمال الصيانة، مؤكدا أنه كان بسبب عطل فني وليس بسبب أي أعمال تخريب على الإطلاق وفقا للشواهد حتى الآن، وأوضح أن التحليل العلمي الدقيق وفقا لما هو مسجل بمركز التحكم سيوضح السبب الدقيق لما حدث اثناء مناورة الصيانة التي أدت إلى فصل دوائر ما كان يجب أن تخرج.

وأوضح أنه تمت السيطرة على الموقف في الحادية عشرة والربع بعد أن كان قد بدأ هذا العطل الفني الكبير منذ الساعة السادسة والربع صباحا، مشيرا إلى أنه تم بذل جهد غير عادي لاحتواء الموقف واستعادة التغذية.

وحول ردود الفعل بشأن هذا العطل الفني فقد طالب عدد من الخبراء عبر المحطات التليفزيونية من الوزير التقدم باستقالته إلى رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب، مشيرين إلى أن ما حدث هو عبارة عن اخفاق وأنه كان يجب أن يكون هناك نظام عمل يحول دون وقوع مثل هذه الأمور.

وفي حين اشادوا في نفس الوقت بكفاءة الوزير إلا أنهم طالبوه بإتاحة الفرصة لغيره في ظل ما تشهده البلاد من تقلبات حرجة في شبكة الكهرباء وطالبوا بالتصدي بشكل أكثر حسما لأي خلايا نائمة قد تكون تعمل بوزارة الكهرباء للتأثير على سير العمل.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى