أخبار العالم

الكهرباء : ندرس تحويل الشبكة التقليدية إلى ذكية بحلول عام 2027

وزير-الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن الرؤية المستقبلية فى مجال شبكات توزيع الكهرباء تهدف إلى التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة تقليدية إلى شبكة ذكية تستخدم التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات، يوجد بها تفاعل ما بين المُشغل والمستهلك لإدارة الطلب على الطاقة والاستفادة الكاملة من كل الإمكانيات المتاحة.

وأوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن استراتيجية قطاع الكهرباء تعتمد على توقع نمو الطلب على الطاقة الكهربية بمعدل متوسط 6% حتى عام 2027 ويقل إلى 4% بعد ذلك وحتى نهاية مدة الدراسة.

وتوقع وزير الكهرباء، أن يصل الحمل الأقصى إلى 94 ألفا 464 ميجاوات فى عام 2036/2037 فى حين تكون توقعات نمو الطاقة المولدة خلال نفس الفترة تصل إلى حوالى 577 مليار كيلووات ساعة.

وأشار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أن استراتيجية قطاع الكهرباء فى مجال شبكات النقل تعتمد على تدعيم الشبكة بإنشاء خطوط جديدة وإحلال الخطوط المتهالكة، وكذلك تحميل الخطوط عن طريق استخدام مسارات جديدة لا تؤدى إلى وجود اختناقات.

وتابع الوزير: “من المقرر إضافة مراكز تحكم إقليمية جديدة وتطوير المراكز القائمة وذلك بهدف مراقبة حالة الشبكة فى الزمن الحقيقى وتقليل الانقطاعات واستقرار الشبكة والربط الدولى للشبكة بدول الجوار وأهمها مشروع الربط المصرى السعودى وتحسين معامل القدرة على الجهود الفائقة والعالية”.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى