صحة

اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ترسل عقار “هارفونى” لـ”البحث العلمى” لبدء تجريبه فى علاج “فيروس سى”

resize

أكد الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن عقار “هارفونى” المركب من سوفوسبوفير “سوفالدى” وعقار “الليديسبفير”، لعلاج مرض فيروس سى، تقدمت به اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية للجنة أخلاقيات البحث العلمى بوزارة الصحة، للموافقة على إجراء التجارب عليه فى أربعة مراكز كبد فى مصر.

وكانت شركة جيلياد المنتجة لعقار سوفالدى أخذت موافقة على عقار “هارفونى” من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA الشهر الماضى، باعتباره علاجا فعالا لفيروس سى للسلالة الجينية الأولى والثالثة والرابعة، كما أقرت ذلك هيئة الأغذية والأدوية الأوروبية الـ”EMA”.

وقال الدكتور عصمت فى تصريحات صحفية، إنه من المتوقع أن تبدأ الدراسة منتصف نوفمبر الجارى، وأن الدراسات الإكلينيكية على عقار “هارفونى” المركب فى مصر للتأكد من فعاليته للسلالة الجينية الرابعة المنتشرة فى مصر هو فى طريقة للبدء فى عمل هذه الدراسة فى 4 مراكز من المراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية المعتمدة من وزارة الصحة.

وأوضح أنه على أساس نتائج هذا البحث والمفاوضات مع الشركة المنتجة لإعطاء تخفيض مماثل لما تم مع عقار “السوفالدى” من قبل، من المتوقع أن يتوافر هذا العقار فى مصر أواخر العام القادم 2015.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى