مجلس النواب

المرشح الدكتور “سعيد سليمان” عبر راديو “الشرقيـة تـوداى”: “لا رقى لمصر إلا بالزراعة ، و تطبيق البحث العلمى”

سعيد سليمان

كتب : أبانوب وجيه

حل الدكتور “سعيد سليمان” المرشح عن دائرة ديرب نجم لمجلس النواب 2015 ، ضيفاََ على برنامج “الشرقية تنتخب” مع “نادية طلال” عبر راديو “الشرقيـة تـوداى” ، يتنافس مع 23 مرشحاََ على مقعد من ضمن مقعدين بالدائرة ، أستاذ الوراثة بكلية الزراعة – جامعة الزقازيق ، مرشح عن الحزب “المصرى الديمقراطى الإجتماعى” – “فردى” ، سبق له الترشح فى برلمان 2011 .

سبب ترشحه

رغبة منه للمساعدة فى إستكمال عودة مصر للمصريين ، و لحاجة مصر لجميع الشرفاء للإلتفاف حولها لإنقاذها من الفساد والمفسدين ، وجعل مصر سلة لغلال العالم.

أراء المرشح

حول العملية السياسية فى مصر أبدى حزنه عن عزوف الشباب عن المشاركة فى العملية الإنتخابية وحثهم على الوقوف لجانب مصر والإمساك بها ، ويأمل إنضمام الشباب فى المرحلة الثانية من الإنتخابات ، وأضاف أن العملية السياسية يشوبها بعض الجدل لأنه لم يتم إستبعاد الفاسدين مما أعطى إحباط للشباب و عزفوا عن الإنتخابات ، و لكننا “نخوض معركة من أجل الشباب”.

و عن ثورة يناير ذكر أنها ثورة شباب من الألف للياء بغض النظر عن ركوب التيار المتأسلم وليس الإسلامى على الثورة و ذلك نتيجة إلى ضعف الحماية من الدولة ولكن الشباب هم الذين قادوا الثورة ، وأضاف أن ثورة 30 يونيو هى إستكمال لثورة 25 يناير.

وبخصوص المشكلات التى تقف عقبة أمام الزراعة فى مصر ذكر أن الزراعة فى مصر “دمرت بفعل ، فاعل” منذ الثمنينات ، حيث كان يتم زراعة 2 مليون فدان قطن ولكن دمر القطن المصرى ، ويتم الأن زراعة فقط 200 فدان ولا نقدر على تسويقهم ، وذلك بسبب المؤامرة التى أوقع بها وزراء الزراعة السابقين مصر لصالح جهات ودول خارجية وعلى رأسهم أمريكا.

و أوضح أن هناك فساد فى مصر فى كل القطاعات يجب محاربته ، و بالخصوص ذكر أنه لم يتم تنمية سوى 5 % من الزراعة فى مصر ويتبقى 95% يحتاجون للتنمية ، و أشار إلى أن الحل فى ذلك هو أن يأتى وزير زراعة ينفذ مشروع يتم به إسترجاع المحاصيل الإستراتيجية و تكتفى الدولة ذاتياََ فى خلال ثلاثة سنوات فقط.

وصرح أنه قام بإستنباط أنواع من القمح عمرها 25 يوم ، و مقاومة للجفاف ، يتم زراعتها بالطائرات و حصادها بالكومباين ، و بذلك سيتوفر فائض للدولة من القمح تقوم بتصديره للخارج ، كما أضاف أن هناك بعض السلالات تنتج حوالى 30 أردب من القمح.

وعن مشكلة قش الأرز ذكر أنه قد نجح بتحويل قش الأرز إلى علف للمواشى عن طريق حقنه باليوريا ، و كذلك أشار إلى أن الصين تقوم بإستخدام قش الأرز فى تنمية عيش الغراب ،  كما يمكن استخدامه فى عمل السماد العضوى .

و بخصوص مقولة الرئيس السيسى “أن الدستور كتب بالنوايا الحسنة” ذكر أن الدستور كتب بواسطة رجال نواياهم حسنة لمصر بالفعل ، وأنه راضى عن الدستور بنسبة 95% ، وأضاف أنه حال دخولة للبرلمان سيقترح قوانين تخص البحث العلمى بإنشاء هيئة قومية لحماية وتسجيل الأصناف النباتية ، وأيضاََ  تشريع قوانين لإنشاء صندوق دعم الحاصلات الزراعية ، لأنه لن تنقذ مصر ، إلا بإنقاذ الزراعة المصرية.

و ذكر أنه راضى على أداء الرئيس السيسى بنسبة 70 % ، و سيرضى بنسبة  100% عندما يكون هناك حرب حقيقية على الفساد و الفاسدين.

و تعقيباََ منه على عزوف الشباب عن المرحلة الأولى للإنتخابات ذكر أن هذا كان من المتوقع فى المرحلة الأولى ، ولكن يأمل دعم الشباب فى المرحلة الثانية ، كما قال: “دعونا ننظر ، نظرة أمل لفوز “هيثم أبو العزر الحريرى” بـ 30 الف صوت” وهو شاب وهذا شرف و دليل على أن الثورة قامت بالتغيير.

و بالنسبة للإقتصاد إستطرد قائلاََ: “لا رقى لمصر ، إلا بالزراعة المصرية” و “لا رقى لمصر ، إلا بتطبيق البحث العلمى”.

 

أما عن مشكلة “سد النهضة” ذكر أنه غير راضى تماماََ عن إدارة الحكومة للملف ، و إقترح أنه يمكن التعاون مع أثيوبيا عن طريق زراعة مصر للأرز المقاوم للجفاف بأثيوبيا حتى إن كان على مياه المطر ، فإذا تم هذا التعاون وتم زراعة مليون فدان هناك من الأرز ليس من المعقول أن تمنع أثيوبيا المياه عن مصر ، و صرح أنه على إستعداد أن يذهب لأثيوبيا ويقوم بزراعة هذا النوع من الأرز على نفقته الخاصة مستخدما فقط مياه الأمطار هناك ، والفدان ينتج حوالى 4 طن من محصول الأرز.

أهدافه فى الدائرة

يهدف إلى إنشاء مدينة صناعية بديرب نجم ، إنشاء “ديرب نجم الجديدة” بتخصيص 10 ألاف إلى 20 ألف فدان فى سيناء أو الساحل الشمالى الغربى أو توشكى سيتم إعطائها للشباب مقابل إعطاء ثمنها للدولة ، ويتم إستصلاحها وزراعتها ، و ذكر أنه سيكون أمام الشباب دائما بخبرته.

وفى الختام وجه رسالة للفلاحين قائلاَ: “أنا فداكم ، و أنا نازل الإنتخابات عشان أنصركم”، و ناشد المقاطعين عن الإنتخابات بالنزول قائلاََ: “ارجوكوم انزلوا ، مصر بتاعتنا كلنا”، و وجه كلمة للرئيس السيسى: ” أنا أثق أنك إنسان مخلص لوطنك ، وأرجو أن تضرب بيد من حديد على الفاسدين”.

https://soundcloud.com/sharkiatoday/pr4ogtgkranv?in=sharkiatoday/sets/sharkiaelections

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى