أخبار الشرقيةمجلس النواب

المرشح اللواء هانى درى أباظة للشرقية توداى ” إفتقدنا للقدوة حتى وجدناها فى الرئيس السيسى “

12107887_10153155758861752_5759258159846398376_n

كتب – أحمد أبو القاسم

برلمانى سابق عن حزب الوفد ، عمل وكيلاً لوزارة البحث العلمى والهيئة القومية للإستشار عن بعد وعلوم الفضاء ، خرج من الخدمة العسكرية عام 2010  بعد رتبة لواء ، هو اللواء مهندس هانى درى أباظة والذى حل ضيفاً يوم الأبعاء على برنامج ” الشرقية تنتخب ” عبر راديو الشرقية توداى مع الإعلامى سامح المصرى ؟

قال بأنه خاض الإنتخابات البرلمانية مرة واحدة عام 2012 إستطاع من خلالها النجاح وإعتبر تجربته فى هذه الفترة هامة نظراً للتطورات الخطيرة التى شهدتها مصر فى ظل حكم الإخوان، وسعيه ضمن النواب الآخرين لمقاومة الإخوان فى السيطرة على مقاليد الأمور .

نائب سابق وتقييم لتجربة برلمانية

وصف نفسه بـ ” الرياضى ” حيث أوضح بأنه لعب كرة القدم بناديى الشرقية والأهلى بجانب حصوله على عدة دورات تدريبية عسكرية خلال خدمته بالقوات المسلحة ، وأضاف مازحاً ” مازلت بكامل لياقتى البدنية ”

أضاف المهندس هانى درى بأن لديه مكتب مفتوح  لتبية إحتياجات المواطنين ، وبالرغم من تواجده فى البرلمان لمدة اربع أشهر ، إلا أن ذلك لم يمنعه من مواصلة خدمة أهالى مدينة الزقازيق حتى الآن .

وعن سبب خوضه للإنتخابات السابقة عن حزب الوفد ، أشار بأن اسرته لها باع كبير فى التعاون مع الحزب ، ذلك ساعده على إختيار الوفد للدخول فى الحياة السياسية ، وعن رأيه فى وضع حزب الوفد الحالى صرح بأن الحياة الحزبية فى مصر تعددية ، ولم ينكر وجود مشاكل لكن ذلك لن يستمر وفقاً لرأيه حيث شبه الوضع فى الاحزاب بالمريض يحتاج للعلاج بشكل سليم حتى يتم تأهيله للعودة مرة أخرى ، شأن ذلك شأن الأحزاب السياسية التى تأثرت بالمناخ العام بمصر .

وقال المرشح ” هانى درى أباظة ” بأن الفرصة أصبحت مواتية بعد تغيير الوعى للأفضل بعد ثورتين ، حيث أصبحت كلمة ” لا ” متاحة ولابد من إستغلالها للوصول لقرارات إفضل عبر التشاور ، فالإستحقاق السياسى ينبغى أن يتم عبر التشاور والتفكير ومراجعة الصيغ للوصول لأفضل الحلول من أجل مصر .

وعن تفاصيل خوضه للإنتخابات السابقة أشار بأن ترشحه كان بمثابة تحدى أولاً من الحزب الذى إحتاج لوجوه جديدة ومنتمية بالأساس للحزب ، وتم ترشيحه من اللجنة العليا للحزب ليصبح على قائمته ، وأضاف بأنه لم يصل للبرلمان عبر العلاقات بل بدعم الناس ومصالحهم عبر التواصل مباشرة مع كافة شرائح المجتمع سواء بإجتماعات ولقاءات او عبر مواقع التواصل الإجتماعى ، ووصف بأنه لا يريد أى مصالح سوى مصلحة الوطن وهذا ما يهتم به الناخبين عند اختيار مرشحهم .

وفى مداخلة هاتفية من أحد المواطنين الذى إشتكى من عدم وجود توعية سياسية للإنتخابات الحالية ، أثنى اللواء هانى درى أباظة على الإيجابية التى لابد ان يتمتع بها الجمهور الشرقاوى ، ولابد من الناخبين النظر للسيرة الذاتية لكل مرشح ومعرفة من الأنسب لخدمته ومن يستطيع إيصال صوته للبرلمان .

البرلمان سيسقط طلاسم الدستور .

ويرى اللواء هانى درى بأن محاربة الفقر والجهل والفساد والبطالة وحقوق العمال والفلاحين وذوى الإحتياجات الخاصة كلها سطور عريضة حتى يتم إسقاطها لابد من زيادة الوعى وبناء الأسس الصحيحة التى تمكن من تحقيق أهداف الدولة المصرية الجديدة وتحقيق الحياة الكريمة

وتابع بضرورة النظر إلى الشباب ووضع برامج فاعلة لتهيئة الشباب ووضعهم على الطريق الصحيح نحو معالجة مشاكلهم حيث يؤمن بأن الشباب مجنى عليه وتم تهميشه بدلاً من إستخدامه كأداة قوية للتغيير ، ولابد من مساعدة الشباب وتبديل طاقاتهم السلبية عبر خلق أمل لهم فى حل مشكلاتهم .

قوانين تنتظر التعديل 

وأكد المرشح ” هانى درى أباظة ” بأن الدولة مثقلة بواسطة كل تلك المشكلات ، لذا البرلمان القادم لابد له من دور كبير عبر السعى فى إسقاط كل تلك المشكلات بقرارات وخطط سليمة ، لابد من تأسيس قواعد الدولة بشكل سليم بدون الإسراع ولابد من تحديد الهدف الأهم وتحقيق الحياة الكريمة للمصريين .

وبخصوص القوانين اشار بأن اغلب القوانين التى تحكم حياة المصريين لابد من تعديلها ، وأضاف بأن قانون الخدمة المدنية عليه عوار وأنه غير راضى تماماً عنه حيث صرح بأن القانون بدون مشاركة إجتماعية ، كذلك قانون الإنتخابات سىء وقانون الخدمة الصحية ،  تلك القوانين تؤثر بشكل سلبى على حياة المصريين مما تؤدى لتفاقم المشكلات .

” إفتقدنا للقدوة حتى وجدناها فى الرئيس السيسى ” 

وأثنى على محافظ الشرقية على وجود الرئيس السيسى كقائد للبلاد حيث رأت مصر بصيص الأمل فى العبور نحو مرحلة أفضل ، كما أثنى على محافظ الشرقية الدكتور رضا عبد السلام بأنه رجل مسئول مرن يستمع للمواطنين ومتواجد بالشارع ، حيث قام بحل مشكلة تقدم بها أحد المواطنين البسطاء للواء هانى درى أباظة فى السماح له بمكان صغير يمثل له مصدر دخل ، وتدخل المحافظ عبر تكليفه للمسئولين بدراسة القضية .

وأكد اللواء هانى درى أباظة بأن رؤيته تتمثل فى إصلاح المنظومة وبناء الدولة الجديدة ، حين يتم ذلك ستختفى كل السلبيات والشكاوى التى يعانى منها المواطن المصرى فى كل مناحى الحياة ولابد من إتباع طريق صحيح تبدأ خطواته بـ ” البرلمان ”

وأستنكر ” المال السياسى ” والذى يتم إستخدماه لزيادة الإنتشار السياسى عبر الاحزاب سواء بالتمويل المادى أو الحملات الإعلامية ،ويؤمن بأن ذلك يضعف الحياة السياسية ويخرجها من المنافسة الشريفة .

رأيه فى البحث العلمى 

وعن سؤاله عن مستوى البحث العلمى حالياً بمصر ، أبدى عدم رضاه عن البحث العلمى وتجاهل تام فى الفترة الماضية وضبابية فى إستراتيجية منظومة البحث العلمى بمصر بلا وجود خطة محددة ، ولكنه أكد بثقته فى العلماء المصريين وقدرتهم على تطوير هذه المرحلة عبر خطة يتم وضعها لهم تمكنهم من زيادة انتاجية البحث العلمى بشكل يجعلنا ننافس الدول العظمى .

وإختتم تصريحاته قائلاً ” الشباب هو مستقبلنا أمل مصر ، ووجه رسالة للعمال قائلاً ”  المستقبل لكم وحاسبونا إذا لم نوفق أوضاعكم  ، ورحب بالمنافسة الشريفة مع المرشحين الآخرين وتمنى أن يصل للبرلمان المرشح الأفضل الذى يخدم الناس ”

 

 

 

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى