أخبار الشرقية

المرشد العام ..نختارمرشحنا للرئاسة بعد إنتهاء فترة الترشيح

بديع

قال المرشد العام لجماعة الأخوان المسلمين في مصر محمد بديع في مقابلة مع رويترز أن الجماعة لم تحدد حتى الأن من ستؤيده من بين المرشحين المحتملين حاليا لرئاسة الدولة، وأنها ستقرر ذلك بعد أنتهاء فترة الترشح التي ستبدأ في العاشر من مارس. وتقول الجماعة التي تأسست عام 1928 وظلت محظورة لعشرات السنين أنها لن ترشح أحد أعضائها لمنصب رئيس الدولة، ويعتقد مصريون كثيرون أن أنتخاب رئيس سيسهم في إعادة الأستقرار إلى البلاد التي تمر بأزمة اقتصادية، وقال بديع أن الجماعة التي شغل حزبها الحرية والعدالة نحو نصف مقاعد مجلس الشعب تفضل نظاما سياسيا يجمع بين النظامين الرئاسي والبرلماني، وأكد بشأن النظام السياسي الذي تريده الجماعة في فترة ما بعد الرئيس حسني مبارك أنه لا بد أن يكون هناك عدم استئثار بالسلطة لا للرئيس ولا للبرلمان، وأضاف لمرحلة الحالية تقتضي نسبة من المسؤولية المشتركة بنظام مختلط بين البرلمان والرئاسة. هذا أفضل نظام لنا الآن، لكنه قال: «الاصل في الامر التوافق. نحن قلنا ان هناك مثلثا متساوي الاضلاع.. رئاسة.. برلمان.. وزارة (حكومة).. ولن تسير الدولة الا بتوافق هذه الاضلاع«

وقال بديع كل المرشحين المحتملين الموجودين، ليس لنا فيهم مرشح واحد من الأخوان المسلمين. وننتظر حتى تنتهي مرحلة الترشح لنعلم من هو المعروض على شعب مصر ومازال هناك من يفكر أن يترشح.

أما ردا على سؤال عمن ستفضله الجماعة من بين المرشحين قال مرشد الأخوان المسلمين، هذا سنبحثه بعد أن يستوفي المرشحون الشروط التي أهمها أن يكون ليس منتميا إلى تيار أسلامي ولكنه يحترم التيار الأسلامي وفكره وثقافته، وأن يكون توافقيا في أغلب تركيبته السياسية وسلطاته منضبطة برقابة شعبية، وأضاف أعداد ضوابط للرئيس القادم أهم من الرئيس نفسه، ونتمنى أن يكون الدستور الجديد قد تم إعداده خلال هذه الفترة ولو حتى على التوازي مع فتح باب الترشيح حتى يحدد سلطات الرئيس ويضمن عدم تداخل السلطات كما حدث من قبل، وقال بديع في المقابلة التي أجريت يوم الثلاثاء وضعنا همنا كله في البداية لإسقاط نظام فاسد وهدم أشخاصه وليس مؤسساته ثم أحلال مؤسسة منتخبة لأول مرة في مصر منذ عشرات السنين، وأضاف قلت للمجلس العسكري لهم بالتحديد، لكم عندنا ثلاثة مواقف أن أحسنتم في أخذ قرار أو موقف سنشكركم عليه ونؤيدكم فيه ولكننا لا نعطي توقيعا على ورقة بيضاء، عندما تتخذون موقفا خاطئا أو ممارسة خاطئة سنقول لكم هذا خطأ وصوابه كذا ويكون بديلا عن الذي فعلتموه كي نساعدهم في إدارة العملية السياسية لمصلحة هذا البلد،  وتابع يقول الموقف الثالث الذي كنا نلحظه أيضا أن تحدث عليهم ضغوط، أما من الداخل أو من الخارج فيتأخر ويتباطأ الأداء ويتراجع إلى الخلف، قلت لهم عندما نجدكم تتباطأون سندفعكم إلى الأمام هذه هي السياسة التي نسير عليها لا عندنا صفقة معهم ولا نعطي لهم شيكا علي بياض،وقال بديع الحقيقة أن إخواننا السلفيين ليسوا تكتلا واحدا هم تجمعات ذات قيادات مختلفة، وأضاف الأختلاف بيننا وبينهم في الأليات، في الوسائل، في طريقة العرض للناس والتعامل مع بعض الأحداث، وأنهم حديثو العهد بالسياسة أما نحن فصار لنا في هذه الممارسة السياسية فترة طويلة وعريقة، وتابع أن التنسيق مع الأخوة السلفيين وبقية الأحزاب أمر مستمر وليس معناه التحالف، ويتخذ الأخوان المسلمون مواقف تعتبر أكثر تحررا في قضيتي النساء والأقليات بالمقارنة بعدد كبير من السلفيين، وقال بديع أن 976 أمرأة و100 مسيحي شاركوا في تأسيس حزب الحرية والعدالة من بين سبعة ألاف عضو مؤسس، وخاطب المرشد العام المصريين قائلا:  الأن مؤسساتكم التي انتخبتموها تمثلكم، وكان يشير على ما يبدو إلى أشتباكات وقعت بين ألوف المحتجين وقوات الامن خلال الايام الماضية حول مقر وزارة الداخلية القريب من مبنى مجلس الشعب وقتل فيها عشرة نشطاء وأصيب مئات اخرون كما أصيب المئات من رجال الشرطة،وتعاني مصر أيضا منذ شهور من احتجاجات فئوية تطالب بزيادة الاجور وتحسين ظروف العمل.

المصدر : التحرير

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى