رمضانيات

المرصد الإعلامى : 27 ساعة تدخين ومخدرات في النصف الأول من دراما رمضان

e865d3f7-82cf-40e9-a55d-052e2ef8748f
حوارى بوخارست

كشف تقرير المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أن نسبة مشاهد التدخين وتعاطى المواد المخدرة فى الأعمال الدرامية خلال النصف الأول من شهر رمضان، تقترب من 14% من إجمالى مشاهد المسلسلات.

وأكد التقرير، الذى صدر أمس، أن الأعمال الدرامية فى النصف الأول من رمضان ضمت 900 مشهد للتدخين وتعاطى المخدرات، بمعدل 27 ساعة و48 دقيقة، مشيرا إلى أن هذه النسب قابلة للزيادة خلال النصف الثانى من شهر رمضان .
واعتبر التقرير أن مسلسل «حوارى بوخارست» كان الأسوأ من حيث عدد المشاهد وقال «تابعنا بقلق شديد حجم مشاهد التدخين وتعاطى المواد المخدرة التى تضمنها المسلسل حيث بلغت 4 ساعات و30 دقيقة، بما يقرب من 50% من مشاهد العمل». وتابع التقرير «أن المشاهد التى احتواها العمل اتسمت بكونها مشاهد غير مبررة وأنها ذات طابع ترويجى وتعليمى».
وأشاد التقرير بمسلسل «تحت السيطرة»، حيث قال إنه تضمن مشاهد تعاطى كان له ما يبررها كون العمل يتناول القضية وأبعادها وتداعياتها المجتمعية.وأبدى التقرير تحفظه على احتواء «تحت السيطرة» على بعض مشاهد التعاطى ذات طابع تعليمى، كما اعتبر أن العمل طرح مبررات مستمرة للانتكاسة للمتعافى، مما قد يؤثر تأثيرا سلبيا على مسيرة التعافى لمرضى الإدمان .
وأشاد التقرير بمسلسل «ذهاب وعودة» الذى جاء خاليا من مشاهد التعاطى وكذلك مسلسل «يوميات زوجة مفروسة» ومسلسل «مولد وصاحبه غايب» الذى احتوى على عدد قليل جدا من مشاهد التدخين وتعاطى المواد المخدرة .
المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى