أخبار العالم

“المصريين بالخارج” يقدم اقتراحات لدعم الاقتصاد بـ40 مليار دولار

s720111518363تقدم اتحاد “المصريين بالخارج”، بعدة اقتراحات للحكومة، لدعم الاقتصاد المصرى بالعملة الأجنبية بعد التذبذب فى أسعار الجنيه، منها تقديم دعم لا يقل عن 40 مليار دولار خلال 5 سنوات، وتوفير فرص عمل وتطوير 50% من الطرق.

قال مصطفى المنيفاوى نائب رئيس اتحاد المصريين فى السعودية، ومؤسس صفحة اتحاد المصريين بالخارج على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، إنهم سيبدأون فى عرض مقترحاتهم على الحكومة لدعم الاقتصاد، وأولها “أن أغلب المصريين بالخارج يمتلك سيارات وأثناء عودتهم لمصر يضطرون لبيعها بخسارة فادحة، لأن جماركها تصل لأضعاف قيمتها بالعملة الصعبة، لذلك يطالبون الحكومة بأن تقدم عرضا للمصريين بالخارج بالعفو الجمركى عن السيارات أو تقليلها، مع وضع شروط محددة على المصرى القادم بالخارج بعمل وديعة قيمتها 5000 دولار، أى ما يعادل 32000 جنيه مصرى”.

وأضاف المنيفاوى فى بيان حصل عليه “اليوم السابع”: “هذا الاقتراح يضخ لمصر خلال 5 سنوات حوالى 40 مليار دولار، أى ما يعادل 240 مليار جنيه مصرى”، بما يرفع معدل الدخل المصرى السنوى إلى حد 254 مليار جنيه كقرض دون فوائد لمدة 3 سنوات.

وأكد أن الاقتراح يتضمن أيضًا كيفية مواجهة مشكلة الطرق والزحام فى حال السماح للسيارات الأجنبية بالدخول، حيث إن تكلفة إنشاء كيلو متر واحد مجهز بالمرافق تساوى مليون جنيه، والحكومة تستطيع السحب من الودائع 10 مليارات تنفذ بهم مشاريع الطرق، بما يعادل 10 آلاف كيلو متر كفيلة بتجديد 50% من طرق مصر، مع افتراض أن كل 100 متر سيجرى إنشاء استراحة ومحطة خدمة يعمل بها ما لا يقل عن 30 شابًا، حسب قوله.

وبدأ عدد من العاملين فى السعودية، فى تحويل أموالهم بالدولار إلى مصر، استجابة لدعوات مساندة الاقتصاد، حيث سجل العاملون المصريون فى السعودية والكويت وقطر المركز الأول فى تحويل المبالغ من الخارج بالدولار.

المصدر : اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى