أخبار العالمسلايد

قومي الفلك : 8 أبريل المقبل غرة رجب ورمضان 6 يونيو القادم حسابيًا

56f7f2afe5d45

أعلن الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمي، أن يوم الجمعة المقبل والموافق 8 من أبريل، هو بداية شهر الله الحرام “رجب” للعام الهجري 1437.

وأوضح رئيس المعهد القومي، في بيان صدر للمعهد، أن الحسابات الفلكية التى أجراها علماء المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أشارت إلى أن غرة شهر شعبان ستوافق يوم الأحد 8 مايو، فيما يوافق أول يوم من أيام شهر رمضان الاثنين 6 يونيو القادم.

 وكشف أن عدة شهر رجب ستكون 30 يوما فيما سيكون طول شهر شعبان 29 يوما، أما شهر رمضان فإنه سيكمل عدته 30 يوما حسابيا، طبقاً للحسابات الفلكية، لافتا إلى إمكانية رصد هلال شهر رجب لدى تحريه يوم الرؤية 29 جمادى الآخرة الحالى .

 وأضاف أن “هلال شهر رجب سيولد فى تمام الساعة الواحدة والدقيقة 24 ظهرا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الرؤية الموافق 7 إبريل القادم، ويلاحظ أن الهلال الجديد سيبقى فى سماء القاهرة بعد غروب الشمس لمدة 7 دقائق وفي باقي محافظات مصر لمدد تتراوح ما بين 7 – 8 دقائق، بما يمكن من رؤيته وعلى ذلك تكون غرة شهر رجب فلكيا يوم الجمعة 8 إبريل القادم“.

وأوضح عودة إشارة الحسابات الفلكي لبقاء الهلال الجديد فى سماء مكة المكرمة لمدة 7 دقائق أيضا، ويبقى فى باقى العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب الشمس لمدد تتراوح مابين 1 – 17 دقيقة، وأن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم فى كل من أندونيسيا وماليزيا.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى