أخبار العالم

الملا: 73.2 مليون طن إجمالى استهلاك السوق المحلى من المنتجات البترولية والغاز

مواد بتروليه

قال المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، إن الهيئة قامت بتلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية سواء من الإنتاج المحلى أو استيراد الباقى من الخارج.
وأشار الملا إلى أنه بلغ إجمالى الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى نحو 2ر73 مليون طن، قيمتها بالأسعار العالمية نحو 4ر49 مليار دولار تعادل (319 مليار جنيه) بينما تم بيعها فى السوق المحلى بنحو 3ر77 مليار جنيه، ويمثل الفرق البالغ 3ر128 مليار جنيه قيمة الدعم البترولى الذى تحملته الدولة.
وأكد الملا أن إجمالى الاستثمارات المنفذة للشركات الأجنبية العاملة فى مصر فى أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية بلغت حوالى 5ر7 مليار دولار، لافتا إلى بعض الاكتشافات الجديدة بالصحراء الغربية تميزت باختراقها لطبقات عميقة لم تكتشف من قبل، مما يفتح المجال إلى مزيد من الاكتشافات المستقبلية فى هذه الطبقات.
وأضاف رئيس هيئة البترول، أنه تم توقيع 30 عقد تنمية مع 9 شركات عالمية بالصحراء الغربية والدلتا وخليج السويس وتم وضع 25 منها على الإنتاج بمنطقتى الصحراء الغربية والدلتا، وجار وضع خمسة أخرى على الإنتاج بعد استكمال التسهيلات، لافتا إلى أن المزايدة الأخيرة التى طرحتها الهيئة أسفرت عن اسناد 11 قطاعاً لـ 6 شركات عالمية باستثمارات 181 مليون دولار.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى