صحة

الملح يضر القلب والكلى والدماغ

c272bc28ea1f77d43d7db3a6249bf6e2

إن كنت تعتقد أن المانع الوحيد لتناولك الأملاح هو إصابتك بارتفاع ضغط الدم، فهذا التقرير الطبى الجديد من الممكن أن يصدمك، حيث أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول الملح من الممكن أن يضر كل أعضاء الجسم.

الأملاح تؤثر على كل أعضاء الجسم

وفقا لموقع ساينس ديلى الأمريكى فإن بحثا جديدا من كلية العلوم الصحية التابعة لجامعة ولاية ديلاوير فى الولايات المتحدة الأمريكية بالمشاركة مع مؤسسات أخرى، كشف أن تناول كميات زائدة من الصوديوم فى الغذاء يمكن أن يضر أعضاء الجسم المختلفة بما فيها الأوعية الدموية والقلب والكلى والدماغ حتى بدون الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الأملاح ترتبط بمشاكل القلب والأوعية الدموية

قاد الدراسة بروفيسور وليام فاركوهار وبروفيسور ديفيد إدواردز ويؤكدان أن تناول الملح ليس مجرد مشكلة ارتفاع ضغط الدم، فالأملاح يمكنها أن تفسد الطبقة الطلائية الداخلية للأوعية الدموية الدقيقة، وهذا يزيد من مشاكل تجلط الدم، ويؤثر فى المناعة، كما أن تناول أملاح “الصوديوم” بكثرة تزيد من تصلب الشرايين.

أثر الأملاح على أجهزة الجسم المختلفة

يشير الباحثان إلى أن نتائج الدراسة كشفت أن الكميات العالية من الصوديوم تؤدى إلى تضخم البطين الأيسر وتمدد الأنسجة العضلية التى تشكل جدار غرفة القلب بما يقلل من قدرة القلب على ضخ الدم بقوة، ويرتبط تناول الصوديوم بكميات عالية بانخفاض وظائف الكلى، كما يؤثر على الجهاز العصبى “السمبثاوى”، ويؤثر على استجابة الدماغ للمؤثرات المختلفة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى