أخبار العالم

النقل :«مشروعات استثمارية بـ154 مليار جنيه لتطوير الطرق»

وزير-النقل

قال محمود جمال الدين، مستشار وزير النقل، إن الوزارة تعمل على مشروعات استثمارية في مجال النقل بقيمة 154 مليار جنيه، مضيفا خلال كلمته بمجلس الأعمال المصري الياباني، السبت، أن الاستثمارت تشمل نحو 34 مليار جنيه لتطوير شبكة الطرق، و50 مليار جنيه لتطوير منظومة السكك الحديدية، و70 مليار جنيه بخطين الثالث والرابع بمترو الأنفاق.

وأشار جمال الدين إلى أن استراتيجية وزارة النقل، تتضمن وجود نموذج للنقل متعدد الوسائط طبقا للمعايير الدولية، بما يساهم في تحقيق معدلات التنمية المستدامة، منوها إلى أن مشروعات النقل تعتبر العصب الرئيسي لمشروعات التنمية، وأن المخطط القومي للنقل بالتعاون مع مؤسسة «الجايكا» اليابانية، يتضمن إطلاق العديد من المشروعات العملاقة لتنفيذ شبكة للطرق بمساحة 3700 كم، بتكلفة استثمارية 34 مليار جنيه، كما يتضمن المخطط مشروعا لإنهاء مشروعات المرحلة الثانية بالخط الثالث لمترو الأنفاق، بالتوازي مع البدء في إنشاء الخط الرابع بتكلفة استثمارية 70 مليار جنيه.

وأضاف أن الحكومة بدأت تنفيذ حزمة من المشروعات العملاقة التي توفر الآلاف من فرص العمل، مثل ازدواج وتعميق الممر الملاحي لمشروع قناة السويس، وتنمية جانبي محور القناة.

وأوضح أنه يتم إعداد خطة لتطوير منظومة السكة الحديد من مهارات ومؤشرات وزيارات، بالإضافة إلى إنشاء خطوط جديدة بإجمالي استثمارات 50 مليار جنيه، منوها إلى أنه يتم دراسة الشراكة مع القطاع الخاص في هذا المجال.

وفيما يتعلق بمجال النقل البحري، أكد أن هناك العديد من الفرص في محطات الحاويات والصب السائل والجاف وميناء والحاويات، ويتم التخطيط لتطوير الموانىء بما يتوازى مع توسيع الممر الملاحي لهيئة قناة السويس، وتوسيع التعاون القائم في مجال النقل من خلال ضخ استثمارات ومجالات كثيرة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى