سلايدصحة

الوصايا العشر للحماية من الجلطات

الوصايا العشر للحماية من الجلطات
الوصايا العشر للحماية من الجلطات

الوصايا العشر للحماية من الجلطات .. قدم الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب سابقا، عدة توصيات للحماية من الجلطات، أطلق عليه «الوصايا العشر النافعات للحماية من الجلطات».

وقال «شعبان»، السبت، عبر صفحته الرسمية بالفيس بوك: بوست مهم جدا، من فضلكم شيروا على أوسع نطاق، لتعم الفائدة، إزاي نحمي نفسنا من الجلطات؟

الوصايا العشر للحماية من الجلطات

وأصاف: «بداية.. الحماية من الجلطات بيبتدي من الطفولة مش من بعد سن الـ ٤٠، عشان نحمي نفسنا من الجلطات، لازم نلتزم قدر الإمكان والله المستعان.

بتنفيذ الوصايا العشر التالية

(‎١- الطعام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه، وعدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة (السمن الصناعي).

وتعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية والمسلوقة، وتجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان والإكثار من شرب الماء.

الوصايا العشر للحماية من الجلطات
الوصايا العشر للحماية من الجلطات

وتابع عميد المعهد الأسبق:

‏(‎٢- تجنب زيادة الوزن والسمنة).

(‎٣- الرياضة المنتظمة)، المشي ٤٥ دقيقة يوميا.

(‎٤- تنظيم الغذاء:- إفطار مبكر)، غداء لا يتعدى الساعة ٥ م، وعشاء خفيف «زبادي وثمرة فاكهة» الساعة ١٠م، أو بدون عشاء.

(٥- النوم بكمية وكيفية كافية).

(‎٦- لا تدخن ولا تجالس المدخنين)، تجنب التدخين تماما ً وجميع أنواع المخدرات.

‏وأضاف: (‎٧- في حالة وجود عوامل الخطورة)، التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الشرايين، مثل الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول، ويتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم من خلال المتابعة الطبية المنتظمة.

والعلاج الدوائي المكثف للحفاظ على الشرايين من تداعيات هذه الأمراض.

الوصايا العشر للحماية من الجلطات
الوصايا العشر للحماية من الجلطات

(‎٨- حتى الشخص السليم تمامًا ولا يشعر بأي أعراض مرضية لا بد أن يعرض نفسه مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري وعمل بعض التحاليل الروتينية).

مثل السكر التراكمي والكوليسترول ووظائف الكلي وظائف الكبد، وصورة الدم الكاملة نسبة ڤيتامين «دال»، وذلك من أجل الاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية.

فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كلما كان العلاج أكثر فاعلية وكانت المضاعفات أقل.

إضافة إلى (٩- الحرص على تغيير الحالة المزاجية بالخروج أسبوعيا لكسر روتين الحياة وتخفيف ضغوط العمل)، فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية وإعادة شحن الطاقة الإيجابية والإقبال على العمل بعد ذلك بشكل أفضل وأكثر صفاءً.

0 41

وجاءت الوصية الأخيرة «تجنب الضغوط النفسية والعصبية قدر الإمكان، واستعينوا بالصبر والصلاة، وما تزعلوش».

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى