ثقافة و فن

اليوم .. ذكرى وفاة الفنان سيد عبدالكريم 31 مارس 2012

23e7a85e33fda320bce9947f42a7b393_123630423_147

سيد عبدالكريم فنان مصري مولود في الإسكندرية في 26 يوليو 1936، وامتدت مسيرته الفنية من 1969 إلى 2010، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الزراعة وكان قاسما مشتركا في أعمال الكاتب أسامة أنور عكاشة.

وكان يعمل في الأصل أستاذا جامعيا، حيث تخصص في علم مقاومة الآفات بكلية الزراعة، لذا كان زملاؤه في الجامعة يعتبرونه أستاذا جامعيا بدرجة فنان، ورغم موهبة سيد عبدالكريم فإن والده كان يعارض احترافه الفن.

وعمل سيد عبدالكريم كمدرس جامعي بعد تخرجه، لكن الفن اجتذبه، وكانت المفاجأة أنه غامر وجسد شخصية عربجي في أول مسلسلاته التلفزيوني ة«النصيب» وهي شخصية بعيدة تماماعن طبيعة مهنته الأساسية، ومع إتقانه للدوروبراعته فيه توالت عليه الأعمال وكانت موهبة التمثيل قد بدت عليه منذ صباه.

وكان يقلد والده ويرتدي ملابسه بطريقة مميزة كانت تثير دهشة من حوله، وعندما التحق بمدرسة رياض باشا الابتدائية بمنطقة الرمل بالإسكندرية سارع بالمشاركة في فريق التمثيل بالمدرسة، وكان محبوبا جدا من زملائه لخفة ظلة وأيضا لطيبته الشديدة، وأطلق عليه أصدقاؤه لقب «كيمو» نسبة إلى اسم عبدالكريم، كما كان عضوا بارزا في فريق التمثيل بمدرسة الرمل الثانوية.

وقام ببطولة الكثير من المسرحيات وفي المرحلة الجامعية، كان دائم الاستماع إلى نصائح الفنانين الكبار الذين كانوا يأتون من وقت لآخر لمشاهدة العروض المسرحية بالجامعة، حيث نصحه وقتها المخرج الراحل نور الدمرداش بأن يركز في التمثيل ويبتعد عن الإخراج، خصوصا أنه كان أحيانا يقوم بإخراج بعض الأعمال المسرحية.

وقد وصلت أعماله الدرامية لأكثر من 70 عملا، بعد أن برع في تجسيد أدوار «المعلم»، والرجل الشعبي البسيط الذي يتصرف بشهامة «ابن البلد» ويتمتع بشعبية بين أهل منطقته ورغم عدم تقديمه لأدوار البطولة فإنه تميز في الأدوار الثانية والمساعدة للنجوم، حيث عمل مع كبار الفنانين، منهم يحيى الفخراني وصلاح السعدني وممدوح عبدالعليم وهشام سليم وغيرهم من النجوم.

ويعد مسلسل «ليالي الحلمية» أحد أهم مسلسلات سيد عبدالكريم على الإطلاق، الذي جسد من خلاله شخصية «المعلم زينهم السماحي» وهو الاسم الذي لازمه إعلاميا واشتهر به كذلك بين جمهوره.

كما شارك الراحل في الكثير من المسلسلات الناجحة منها «جمهوريه زفتى»، و«زيزنيا»، و«هي والمستحيل»، و«خالتي صفية والدير»، و«امرأة من زمن الحب» و«أميرة في عابدين«وفي السينما،كان دوره في فيلم «المهاجر» مع المخرج يوسف شاهين، واحدا من أهم أعماله السينمائية، وكذلك دوره في فيلم «كتيبة الإعدام» مع الفنان نور الشريف وقد توفي»زي النهارده في 31 مارس عام 2012.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى