ثقافة و فن

اليوم .. ذكرى وفاة الفنان محمد رضا 21 فبراير 1995

306998_0

ولد محمد رضا أحمد عباس، والذى نعرفه باسم شهرته (محمد رضا)، في أسيوط في ٢١ديسمبر ١٩٢١، واشتهر بأدوار «ابن البلد والمعلم»، وهو حاصل على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا في ١٩٣٨، ودبلوم المعهد العالى للفنون المسرحية في ١٩٥٣، وقد عمل مهندس بترول قبل أن يعمل بالفن، وله أكثر من ٧٠ فيلمًا.

بدأ حياته الفنية في نهاية الأربعينيات، وأثناء دراسته في معهد الفنون المسرحية قام بأدوار صغيرة أغلبها لمفتش المباحث في أول حياته، ونجح في أداء شخصية المعلم في مسرحية «زقاق المدق» فالتصقت به إذاعيا وسينمائيا، وفي المسلسلات التليفزيونية مثل شخصية «رضا بوند» التي تحولت إلى فيلم سينمائى.

ومن المسلسلات التي شارك فيها «ساكن قصادى» و«عماشة عكاشة»، و«يوميات جاد الله»، و«عنتر بيكا» و«الزنكلونى»، وفي آخر حياته شارك في حملة دعائية لمكافحة البلهارسيا.

وهناك فارق واضح بين الشخصيات التي جسدها في بداية حياته ودوره في «زقاق المدق» الذي صار فاصلًا في حياته، فما لبثت السينما أن وضعته في إطار «ابن البلد» خفيف الظل في «خان الخليلى».

ومن بعدها انطلق إلى البطولة الكوميدية في «رضا بوند»ومن أشهرأفلامه «بنات حواء»و«فتوات الحسينية» و«سلطان» و«أنا الهارب» و«وفاء إلى الأبد» و«زقاق المدق» و«خان الخليلى» و«إضراب الشحاتين»، و«العتبة جزاز»، و«رضا بوند» و«انت اللى قتلت بابايا»، و«عماشة في الأدغال» ،و«البحث عن فضيحة»،و«بابا آخر من يعلم»و«العش الهادئ»، و«تحياتى لأستاذى العزيز» و«نعيمة فاكهة محرمة»و«بيت القاضى»و«تل العقارب» و«زوج تحت الطلب»، و«البيه البواب» إلى أن توفي «زي النهارده» في٢١ فبراير ١٩٩٥.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى