ثقافة و فن

200 مليون أجور النجوم فى رمضان الزعيم والفخرانى ويسرا الأعلى أجرا

عادل إمام

رغم الحديث المتكرر عن أزمة تعانيها الدراما المصرية بسبب ضعف التمويل المالى، تشير التقديرات إلى أن ميزانيات أكثر من 30 مسلسلا يجرى تصويرها حاليا للمنافسة فى رمضان المقبل تقترب من مليار جنيه من أجور فنانين ومخرجين ومؤلفين وتصوير وديكورات وتنقلات وعمليات المونتاج. 

ويعد الإنتاج الدرامى هذا العام كبيرا فى ظل أوضاع اقتصادية صعبة تمر بها مصر بسبب الاضطرابات السياسية التى تعيشها منذ 3 سنوات، وما ينفق على المسلسلات الرمضانية لا يتماشى مع الأحوال الاقتصادية للبلاد.

وتتحدث التقديرات عن أن أجور كبار الفنانين بلغت 200 مليون جنيه فقط، حيث يحتل الفنان عادل إمام قائمة الأعلى أجرا عن دوره فى مسلسل “صاحب السعادة” الذى يعتبر الأضخم من حيث تكلفة الإنتاج تتجاوز ميزانيته حاجز 60 مليون جنيه.

المسلسل من تأليف يوسف معاطى ويتولى مهمة إخراجه رامى إمام ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين منهم خالد زكى، ولبلبة، ومحمد إمام، وإدوارد، وأمينة خليل، وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى كوميدى.

ومن أصحاب الأجور المرتفعة ويتقاضون أجوارا بالملايين يحيى الفخرانى ومحمود عبد العزيز وأحمد مكى وتامر حسنى ومحمد سعد وخالد صالح وعمرو سعد أحمد عز وجمال سليمان ومصطفى شعبان. 

وتحتل الفنانتان يسرا وغادة عبد الرازق الأعلى أجرا بالنسبة للفنانات هذا العام وتأتى بعد ذلك الفنانة هند صبرى، بينما لا تقل أجور نجوم الدور الثانى عن مليون جنيه للممثل الواحد.

ويأتى مسلسل ”سرايا عابدين” للفنانة يسرا على رأس قائمة الأعمال الدرامية الأضخم إنتاجا لهذا العام، حيث تفرض طبيعته التاريخية ارتفاع تكلفة الإنتاج لتوفير ملابس تاريخية على الطراز الملكى، بالإضافة إلى الاكسسوارات والديكورات، إلى جانب الاستعانة بعدد كبير من نجوم الوطن العربى.

تدور أحداث المسلسل فى عهد الخديوى إسماعيل حول حياته داخل القصر والفترة التى تولى فيها مقاليد الحكم، كما يتطرق لعلاقة إسماعيل بوالدته الملكة خوشيار.

المسلسل تأليف هبة مشارى، إخراج عمرو عرفة، بطولة يسرا، نيللى كريم، اللبنانية نور، غادة عادل، داليا مصطفى، قصى خولى، صلاح عبد الله، مى كساب، إنجى المقدم، يوسف فوزى، خالد سرحان والفنان السورى عبدالحكيم قطيفان.

ويعد ديكور مسلسل “دهشة” للفنان يحيى الفخرانى الأعلى تكلفة حيث تدور أغلب الأحداث فى قرية اسمها “دهشة” قام المهندس خالد أمين ببناء ديكور خاص لها فى المنصورية، وهى قرية كبيرة تضم العديد من البيوت والطرق التى تدور فيها أحداث كثيرة بالإضافة إلى ديكور القصر الذى يعيش به الأب، واستغرق بناء القرية شهورا وتكلفت ما يقارب من 30 مليون جنيه، وهى عبارة عن نسخة مطابقة لقرية دهشور عام 1930 من خلال تفاصيلها وملامحها التاريخية.

ويعتبر مسلسل محمود عبد العزيز “أبو هيبة جبل الحلال” من الأعمال الإنتاجية الضخمة أيضا، حيث تم بناء الديكور الرئيسى للمسلسل والمتمثل فى بناء قصر على مساحة 1600 متر، وقام مهندس الديكور فوزى العوامرى ببنائه فى أستوديوهات جهاز السينما.

المسلسل تأليف ناصر عبد الرحمن، إخراج عادل أديب، بطولة محمود عبد العزيز، وفاء عامر، نيرمين الفقى، طارق لطفى، سلوى خطاب، نهلة سلامة، خالد سليم، نرمين ماهر، مى سليم، هبة مجدى.

 

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى