ثقافة و فن

ام كلثوم لا تزال تسعد عشاقها بعد أربعون عاماً على رحيلها

10965602_433341896818335_363806595_n

ام كلثوم لا تزال تسعد عشاقها شهرياً لكن في متحفها

الاقتداء بام كلثوم .. في مسانده مصر

صابرين: لم اكن احب ام كلثوم حتي جسدت دورها

تُلقي “ايلاف” الضوء علي المسيره الفنيه لكوكب الشرق “ام كلثوم” وعلاقاتها بمن حولها، وتستعرض شهادات من اشخاص ارتبطوا بها وتعلقوا بفنها وذلك لمناسبه مرور اربعين عاماً علي رحيلها  بعد صراعٍ مع المرض.

القاهره: في الخامس من فبراير عام 1975 استيقظ المصريون علي خبر وفاه كوكب الشرق السيده ام كلثوم التي شُيّعت بعد يومين بجنازه شعبيه حاشده لم تحصل لاي من فناني جيلها، وكانت اشبه بجنازه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وقدمت “كوكب الشرق” بصوتها اغاني خالده لا تزال حاضره في ذاكره الجمهور رغم التطور التكنولوجي وظهور عشرات المطربات منذ رحيلها، وهو ما يظهر في استمرار بيع اسطوانتها حتي الان، بالاضافه لاذاعه اعمالها واعجاب الاجيال الجديده بها. فوفقا للاوراق التي اطلعت عليها “ايلاف” من مركز الثقافه السينمائيه، فان الاذاعه المصريه التي كانت وسيله التواصل الرئيسيه لنشر الاخبار، قد اذاعت خبر وفاه كوكب الشرق قبل 5 ايام تقريباً من وفاتها وخلال الفتره التي كانت تتدهور فيها حالتها الصحيه بدرجهٍ كبيره. وارتبط ااسم كوكب الشرق بحفلات الخميس الاول من كل شهر فكانت تقوم بتقديم اغانيها الجديده في حفلٍ ساهر تقوم الاذاعه ببثه علي الهواء، بينما شاركت في المجهود الحربي بجمع مئات الالاف من الجنيهات بعد حرب الاستنزاف من خلال جولات لحفلات غنائيه للجاليات العربيه في اوروبا.

علي مدار اكثر من نصف قرن، قدمت “ام كلثوم” عشرات الاغاني المميزه علي مستوي الصوت واللحن والكلام، وكانت حريصه علي التمسك بوجهه نظرها في الاغاني الامر الذي سبب لها عده مشاكل. دُمِّرَ منزلها بعد رحيلها وبُني مكانه فندقاً يحمل اسمها، بينما اقامت وزاره الثقافه متحفاً خاصاً لعرض مقتنياتها، علماً ان مرضها اجبرها  علي وقف حفلاتها مساء الخميس وكانت اخر حفله لها عام 1973.

تقول الناقده السينمائيه خيريه البشلاوي ان كوكب الشرق قدمت نموذجاً للافلام السينمائيه الغنائيه التي قُدِّمَت في ثلاثينات واربعينات القرن الماضي، مشيرهً لان الافلام كانت تفصل لها خصيصاً لتقوم بتقديمها، الامر الذي اضاف لها بريقاً خاصاً في اعمالها السينمائيه القليله. واضافت شارحه ان السينما المصريه في تلك الفتره كانت مرتبطه بالاعمال الغنائيه التي يقدمها المطربين، مؤكده علي ان صناع السينما في تلك الفتره وجدوا في اداء ام كوكب الشرق ما يعبر عن معايير النجوميه فضلاً عن استغلال نجاحها في الغناء من اجل تحقيق ايرادات بالاعمال التي تطرحها. واكدت ان كوكب الشرق اختارت موضوعات وافكار ناسبت طبيعتها الشخصيه فجاء ادائها بسيطاً بدون تكلف، ونجحت بايصال رسالتها الفنيه دون ابتذال معبره عن السيده المصريه الاصيله.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى