رمضانيات

انفوجرافيك وفيديو: من عمو فؤاد لبكار..ذكريات رمضان زمان

ZKRYAT

” عــمو فؤاد ”

فوازير عمو فؤاد هي حلقات فوازير كانت تقدم من الممثل الراحل فؤاد المهندس . وقد لاقت نجاحا كبيراً . واستمرت أكثر من عشر سنوات في الثمانينات والتسعينات.


كانت الحلقات تبث على القناة الأولى على التلفزيون المصري في الساعة 3:30 عصراً. وكانت تذاع في شهر رمضان ومنها فوازير , الحلقات كانت من بطولة فؤاد المهندس ، وشارك فيها علا رامي وعلاء زينهم وهشام عبد الله وعزة لبيب ومجدي فكري وأحمد سامي عبد الله.

 ” فــطوطــة ” 

 

فطوطة، شخصية خيالية كوميدية قدمها الممثل الكوميدي سمير غانم من خلال الفوازير التي حملت نفس الأسم وعرضت خلال شهر رمضان في العام 1982 ميلادياً.

 

هو قزم يرتدي بدلة خضراء وحذاء أصفر كبير، وله شعر كثيف، صممت ملابس الشخصية المصممة وداد عطية , ظهر لأول مرة في الفوازير التي حملت أسم فوازير فطوطة، وعاد للظهور مرة أخرى بعد 3 سنوات في فوازير مختلفة بعنوان فطوطة حول العالم، وظهر مجدداً في مسلسل الرسوم المتحركة فطوطة وتيتا مظبوطة والذي عرض في رمضان المواكب لعام 2010.

” بكــار “

بكار مسلسل كارتون مصري، وأول شخصية كارتونية مصرية حقيقية، أبدعتها المخرجة الراحلة منى أبو النصر وأخرجت عدة أجزاء من المسلسل ثم استكمله ابنها شريف جمال بعد وفاتها عام 2003 توقف عرض المسلسل عام 2007 وتلاه مسلسل كارتوني للكبار فقط منتج ومصمم من نفس شركة بكار وهو سوبر هنيدي
غنى الفنان محمد منير تترى البدايه و النهايه للمسلسل و هما من أشهر التترات و أحبها لجميع المصريين على اختلاف أعمارهم.

” بوجي وطمطم “

هو مسلسل عرائس مصري من تأليف يسري خميس وإخراج الراحل رحمي، كان له تأثير كبير في ثقافة الطفل المصري والعربى وقد حاز المسلسل علي متابعة الصغار والكبار، حيث ارتبط بوجدان الطفل لسنوات طويلة في ليالى شهر رمضان، حيث كان له الفضل في ارتباط الطفل المصري بعروسة مصرية خالصة من البيئة المصرية الاصيلة مما كان له أكبر الاثر في مواجهة الثقافات الغربية. صور مسلسل بوجي وطمطم في ثمانيات القرن العشرين حيث كان أول إنتاج له مسلسل عن السلوكيات وكان ذلك في عام 1983 وتوالت الاجزاء بعد ذلك (حوالي 18 جزء)..

 

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى