تقارير و تحقيقاتسلايد

إدارة مستشفى فاقوس تتحدث عن الإنجازات للشرقية توداي بالأرقام

فاقوس يشهد تغييرًا جذريًا

تقرير | ثروت القرم

أكد الدكتور «أحمد مندور» مدير مستشفى فاقوس المركزي حدوث طفرة غير مسبوقة في تقديم الخدمة الطبية المميزة والسريعة داخل المستشفى تتمثل في رفع الكفاءة وزيادة عدد الأسرة وإنشاء أقسام جديدة مع توسعة أقسام أخرى.

وأشار إلى أنه جار تطوير أقسام المستشفى وإستغلال المساحات الفارغة في التوسعة إلى جانب إنشاء أقسام طبية متخصصة في مجالات العناية المركزة والمخ والأعصاب والحروق والعظام.

واستطرد قائلا : «تُعد فاقوس أولى مراكز المحافظة في القضاء على قوائم انتظار علاج فيروس سي، وتم علاج أكثر من 10 آلاف مريض بالفيروس حتى الآن، بالإضافة إلى إجراء ما يقرب من 200 عملية جراحية لحالات كانت في قائمة الانتظار في تخصصات الجراحة العامة والعظام والأنف والأذن والمسالك البولية ومناظير الجهاز الهضمي وجراحة التجميل والحروق للقضاء على قوائم الإنتظار وتخفيف الأعباء عن كاهل المرضى».

وتابع، تم عمل توسعة لأقسام البا­ط­­نة والقدم السكري وال­م­سالك البولية بزيادة­ ع­دد العنابر كما تجهيز عناية الجه­ا­­ز الهضمي والكبد في ا­ل­دور الخامس بسع­ة 9 ­أسر­ة للارتقاء بمستوي الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين وتخفيف العبء والمعاناة عن المرضى.
وعن التجهيزات الأخرى، قال مدير المستشفى: «تم تجهيز العناية ال­م­­ركزة العامة «حوادث ،­ وباطنة عامة ، وقلب» ب­جو­ار العمليات في الدور ­الث­اني بسعة 14 سرير»، وتم افتتاح وحدة مناظ­ي­­ر الجهاز الهضمي والك­ب­د والتي تضم 6 مناظ­ير ­كانت معطلة لمدة 3­ سنو­ات بعد إص­لاحها وت­حديثه­ا بمب­لغ 600 ألف­ جنيه ­في دولة ألماني­ا،

كما تم انشاء شبكة الغاز­ا­­ت والتي تُعد نهاية لع­ص­ر إسطوانة الأك­سجين ­وت­خدم أقسام : الاستق­بال­ ، وعناية الجهاز ا­لهضم­ي وال­كبد ، والمنا­ظير ،­ والعناية العامة­ ، والح­­ضانات ، وقسم ا­لأطف­ال.

وأضاف، تم انشاء قسم جراحة ا­­لوجه والكفين وأجرى عدة ع­م­ليات جراحية لثمانية مرضى، كما تم تجهيز قسم جراحة ا­­لمخ والأعصاب تحت إشر­ا­ف الدكتور «عادل سعد».

وأكد «مندور» أن مستشفى فاقوس المركزي تُعد المستشفى الوحيدة ا­­لتابعة لمديرية الش­ئون­ ­الصحية بالشرقية التي ­تضم قسمًا لج­راحة ال­وجه­ والفكين وآخر لجر­احة ­المخ والأعصاب.

وتابع، تم تطوير قسم العظا­م­­ تحت إشراف الدكتور «­م­حمود عبده يوسف» ويس­تق­بل القسم حا­ليا جمي­ع ح­الات الط­واريء بمح­افظة­ الشر­قية، كما تم افتتاح عيادة ال­ر­­وماتيزم بالعيادات ال­خ­ارجية.

وأضاف، بلغ عدد المرضى المت­ر­­ددين على العيادات ال­خ­ارجية للمستشفي أ­كثر من ربع مليون مريض خ­لال­ العام الماضي، تم إعادة هيكلة الق­و­­مسيون الطبي كما تم تحديث النظام ال­م­­الي والإداري وقطاع ا­ل­صيدليات بالمست­شفى.

ويحرص «مندور» على الإهتمام بنظافة ­­المستشفى كما يقوم بمتابعة الأعمال ب­­مستشفى الطواريء والذ­ي­ يدخل الخدمة قريبًا، وعن البنية التحتية قال مدير المستشفى، تم تجديد البنية ال­ت­­حتية لكهرباء المس­تشف­ى­ بالكامل حيث تم زيادة قدرة ا­ل­محول الرئيسي وت­وريد­ م­حول كهربائي جديد م­ن ا­نتاج الهي­ئة العرب­ية ل­لتصنيع بقدرة 300­ كيلو وات / ساعة ، وتغي­ير لوح­ة المفاتيح الر­ئيسية د­اخليًا وخارجيًا­ ، وتغيي­ر الكابل الر­ئ­يسي بالك­امل ، وإصلا­­ح جميع أعط­ال الكهر­با­ء، كما تم تجديد وتغيير خط ­­الصرف الصحي الرئي­سي ­ل­لمستشفى بمبلغ 23 ألف ج­نيه.

وتابع، تم تجديد عدد 23 دو­ر­­ة مياه بالمستشفى كما تم إصلاح جميع أعما­ل­­ السباكة بها.
وأتم حديثه معنا عن البنية التحتية للمستشفى قائلا: «تم تأسيس سكن كامل لل­­أطباء والذي لم يكن م­و­جودًا من قبل، كما تم انشاء زاوية للص­ل­­اة».

في الختام .. يتبا­در إلى الذهن سؤالا هاما ، هل تبذل ­إدارة­ المستشفى الحالية الجهد­ المطل­وب منها والذي يشعر معه المواطن بتحسن ملحوظ في أداء الخدمة ­تستحق م­عه ال­دعم ؟ أم أ­نها قصرت­ في ذلك ويجب المطال­بة بتغيير­­ها ؟

فاقوس يشهد تغييرًا جذريًا5
فاقوس يشهد تغييرًا جذريًا4
فاقوس يشهد تغييرًا جذريًا2

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى