أخبار العالم

الأقصر تحتفل بتعامد الشمس على معبد الكرنك

7195820131221216

احتفلت الأقصر ، صباح اليوم السبت، بتعامد الشمس علي قدس أقداس المعبود آمون بمعبد الكرنك في أجواء فرعونية ساحرة بحضور محافظ الأقصر وكوكبة من علماء الأثار والفلك و المصريات و مئات السياح الذين يزورون الأقصر حاليا .

وأكد محافظ الأقصر الدكتور طارق سعد الدين علي أهمية إستغلال الظاهرة كحدث أثرى مهم فى الترويج السياحى للأقصر فى الأسواق العالمية لجذب مزيد من التدفقات السياحية .

وشدد سعد علي أن إهتمام الإعلام الدولي بالظاهرة والذي كان واضحا في تغطية فعاليات رصدها سياسهم كثيرا في عملية الترويج السياحية المستهدفه من وراء إحتفاء الدولة ووزارة الآثار بالظاهرة .

من جانبه قال الدكتور مسلم شلتوت عالم الفلك “ان الشمس تعامدت علي معابد الكرنك في الساعة السادسة والنصف صباحاً مع شروق الشمس، واستمر تعامدها لـ20 دقيقة ، مضيفاً أن الظاهرة اثبتت معرفة القدماء المصريين بان الشمس تدور في مدار بيضاوي وأن الشمس متواجدة في إحدي البؤرتين مرة تكون بعيدة ومرة تكون قريبة وفي هذا اليوم تكون في اقرب نقطة وهي تعني كبر حجم قرص الشمس الذي كانوا يسمونه ” رع الكبير ” ويوم 21 ديسمبر بداية التوقيت الشتوي يسمونه ” عيد ميلاد رع الكبير “، ووقت انشاء المعبد كان لابد من تحقق شرطين وهما تعامد المعبد علي سريان المياه في النيل وخروج الشمس منه في إتجاه الشرق مع انحراف المحور علي الناحية الشمالية بقدر 114 درجة .
وأوضح أن ذلك يعني أن الشمس في يوم 21 ديسمبر ومع بداية الانقلاب الشتوي خرجت من البوابة الشرقية والقت بشعاعها علي المحور الأساسي ودخلت قدس الاقداس الذي به تمثال امون رع وشرفة الشمس وتمثال حتشبسوت والانقلاب الشتوي غير مرتبط بمعبد الكرنك فقط ولكنه مرتبط بمعابد اأخري وفي ديسمبر 2006 تم رصد دخول الشمس إلي قدس الأقداس في معبد الدير البحري” حتشبسوت ” بالبر الغربي بالأقصر وأيضًا نفس العملية تحدث في قصر قارون .

وأقامت محافظة الأقصر علي هامش الإحتفاليه ندوة حول علوم الفلك فى مصر القديمة حاضر فيها الدكتور مسلم شلتوت عالم الفلك وأستاذ بحوث الشمس بالمعهد القومي للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية .

ويأتى الإحتفال برصد الظاهرة ضمن جهود محافظة الأقصر ونقابة وجمعية المرشدين السياحيين بالمحافظة ، لاستغلال مثل تلك الأحداث فى جذب مزيد من السياح وزيادة المناسبات على الاجندة السياحية المصرية وتحتفي الأقصر بهذه الظاهرة للعام الثاني علي التوالي .

ومن المعروف أن معابد الكرنك من أهم المعالم الاثرية في الأقصر، وتبعد المسافة بين الأقصر والكرنك 3 كيلومترات، يتخللها على جانبي الطريق عدد كبير من تماثيل أبي الهول الصغيرة أو ما يعرف بطريق الكباش .

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى