تقارير و تحقيقات

بالصور.. العطارة لها مذاق خاص في أبوكبير

4

كتبت | غادة النجار

التوابل تسحر عقول الناس لرائحتها القوية وألوانها الجميلة وطعمها الشهي، وهذا ما يساعد في الإقبال عليها، ومن المعروف أن أبوكبير من أكبر وأهم البلدان الرائدة في بيع كل مستلزمات العطارة، خاصة أن سيدات أبوكبير تشتهرن بأستخدامهن لكل مستلزمات العطارة.

وقال الحاج «صبحي» العطار أن العطارة في أبوكبير ليست كأي بلد أخرى فأبوكبير شهيرة بالعطارة ورغم ارتفاع أسعارها في الآونة الأخيرة إلا أن سيدات أبوكبير لا تستغنى عن توابل العطارة، فالبهارات تستخدم في الطعام من أجل أن يكون شهي وطيب المذاق، والمعروف أن أهل أبوكبير ذواقين في الطعام، والعطارة في أبوكبير لها مكان خاص بها ومشهورة به.

وقال الحاج «الشبراوي» العطار أن العطارة الآن لم تعد تقتصر على الطعام فقط، ولكن في العلاجات الطبية أيضاً لعلاج بعض الأمراض فهي تعتبر من أهم المصنفات الصحية التي تحقق العديد من الفوائد فيما يتعلق بحماية الإنسان من الأمراض، فمنها ما يساعد على الهضم وتخفيف الالتهابات المعوية والإرهاق والصداع والعديد من الأمراض، ونحن نجد اقبال من الناس على الطب البديل فمعروفين بالثقة في منتجاتنا.

وقال «محمد» العطار أنه عمل بالعطارة بعد أن ورثها عن والده وأجداده، وأضاف أن جده قد حكى له أهمية العطارة منذ القدم، وقال أن هناك مناطق استعمرت خصيصاً لأن كان بها أماكن يستخرج منها التوابل والأعشاب الطبية، فعلى الرغم من الحروب القديمة التي حصلت بين العرب والغرب إلا أن العلاقات لم تنقطع في تجارة الأعشاب لأن أسواق تلك التجارة كان لها رواج كبير.

وقال «محمود» عطار أن العطارة مهنة يحبها كثيراً، وعن أصل التوابل قال أن معظم التوابل من أصل نباتي سواء من لحاء الأشجار أو الجذور أو الأوراق والبذور والفواكه والبراعم، وكل ما يعطي نكهة ورائحة وكل نوع يستخدم لغرض مختلف عن الآخر.

وقالت «فاطمة» ربة منزل أن التوابل التي تأتي بها من العطار لها دور كبير في تحسين نكهة الطعام والمشروبات، وبعضها يتميز بالفوائد الصحية فهي مهمة في طهي الطعام، وكل طعام له التوابل الخاصة به فالمرأة في أبوكبير تعتمد في كل أكله على توابلها الخاصة.

وقالت «الحاجة هناء» ربة منزل أنها تعشق التوابل، ومطبخها غني بالكثير، وهناك التوابل الجاهزة ولكنها تفضل سحقها في المنزل بطريقة يدوية مثلما كانت تفعل والدتها .

1

2

3

4 1

5

6

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى