أخبار الجامعةسلايد

بالصور : جامعة الزقازيق تنظم ” المؤتمر العالمي لأمراض نقص المناعة ” بالتعاون مع الجمعية الأوروبية

مؤتمر

كتبت | آلاء بربر

تصوير | سامح المصري

عقدت كلية الطب بجامعة الزقازيق , فعالية بعنوان ” cases files primary immunodeficiency ”   , وذلك بمناسبة الأسبوع العالمي لأمراض نقص المناعة .يأتي هذا  بالتعاون مع الجمعية الأوربية لأمراض نقص المناعة يشاركها أقسام المناعة بكليات طب المنصورة والقاهرة ونقابة الأطباء .

حضر الحفل مجموعة كبيرة من أساتذة طب الأطفال وعلي رأسهم عائشة المرصفي أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة ، أسامة الصافي رئيس وحدة الأورام بقسم الأطفال بالزقازيق ، و نرمين جلال استاذ أطفال بجامعة القاهرة ، و ميادة صبري دكتورة بطب المنصورة .

وقد تناول المؤتمر مجموعة من الأوراق  العملية تضمنت عدد من صور الحالات  الحاملة لمرض نقص المناعة للأطفال علي مستوي مصر ، حيث تم اكتشاف أول حالة في عام 2008 .

وأوضحت الدكتوره عائشة المرصفي , استاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة وكانت احدي اهم المتحدثات بالمؤتمر , أن أمراض المناعة انتشرت بالفترة الأخيرة وشددت علي توجه المرضي الذين يعانون من التهابات متكررة مثل ” التهاب سحائي , رئويه , التهاب العظام ”  او لديهم احد أقاربهم يواجه مرض نقص المناعة , وهذه الحالات يتم علاجها عن طريق الوريد او التوجه للمستشفي ,وأشارت ان الهدف من تكثيف الندوات والمؤتمرات هو ” التوعيه ” للتوصل لعلاج المرضي خاصة ان الأعداد في تزايد بشكل دوري بمنطقة حوض البحر المتوسط ومناطق تركيا – ايران , بسبب زواج الأقارب , وحول العلاج أشارت ان عزل المريض يأتي حرصاً عليه لأن الأمراض السطحية التي يراها البعض لا تؤثر قد تحدث كارثه لمريض نقص المناعة .

بينما اضاف  رئيس وحده الدم والأورام بالزقازيق ” الدكتور اسامه الصافي ” , ان الدور التثقيف للاطباء والمرضي يتم من خلال ورش عمل يتم من خلالها توعية الاطباء والمرضي بمرض نقص المناعه من الاسباب مروراً بأعراض وعلاج المرض , لأن المرض يحتاج لتشخيص سليم , وقال ان امراض النقص المناعه تأتي عن طريق الوراثه وان محافظة الشرقية لها ظروف خاصه نظرا لكثرة الهجرة والوفود بها واستمرار القبليه كعادة جواز الاقارب فتظهر نسبة الأمراض اكثر في الأطفال , وبسؤاله عن الخطط القادمة أشار انه سيتم طبع كُتيب به كافة المعلومات عن امراض نقص المناعة .

استكمل مدرس طب الأطفال واستشاري أمراض الدم والمناعة بجامعة الزقازيق ,  الدكتور محمد المالكي , حدثه عن الفئة المستهدفه من المؤتمر حيث قال , ان المستهدف من المؤتمر هم الأطباء المنوط بهم التعامل مع المرضي , واشار انه لنقص الإمكانيات الموجودة يصبح الأمر معقد لان المريض لا يستطيع الوصول للتشخيص السليم , لأن التشخيص الصحيح هو الطريق السليم للعلاج ويستطيع المريض العيش بشكل طبيعي .

كما عبر الحضور عن سعادتهم لحضورهم المؤتمر كنوع من بادرة أمل داخل محافظة الشرقية وتحديداً جامعة الزقازيق في ظل ارتفاع نسبة امراض نقص المناعه بالمحافظة .

محمد المالكي اسرة احسان مؤتمر المناعه

المصدر | الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى