توك شو

بالفيديو.. «الكهرباء»: حل انقطاع التيار بمحطات «نووية».. وستغطي قيمتها بعد 4 سنوات

وزير الكهرباء

مع استمرار انقطاع التيار الكهربي لعدة مرات في نفس اليوم، قال الدكتور إبراهيم العسيري، مستشار وزير الكهرباء، إن الدولة يجب أن تتجه للطاقة النووية في توليد الكهرباء؛ نظرًا لندرة وجود الغاز الطبيعي، واستغلال كافة المسطحات المائية، مع توافر اليورانيوم بكميات وفيرة في صحاري مصر والدول الأفريقية.

وأضاف «العسيري»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر «التحرير»، الثلاثاء، أن الوزارة لديها استراتيجية قريبة المدى، تتمثل في استخدام لمبات موفرة، وترشيد الاستهلاك، واستخدام الخلايا الشمسية.

وعن الاستراتيجية بعيدة المدى، أوضح مستشار وزير الكهرباء، أنها تتمثل في إنشاء محطتين لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة النووية، من أجل توليد 3000 ميجا وات، بتكلفة 8000 مليون دولار، حسب قوله.

وردا على سؤاله بشأن زيادة تكلفة محطات الطاقة النووية، أشار «العسيري»، إلى انخفاض تكلفتها عن محطات الطاقة الشمسية، قائلا: «محطات الطاقة الشمسية تتكلف أكثر بكثير لتوليد نفس القدرة، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية الصحيحة تتطلب توليد طاقة وفيرة، وهذا لن يتم إلا عن طريق الطاقة النووية»، مثلما قال.

وأكد «العسيري» أن هذا المقترح تم تقديمه إلى مجلس الوزراء، دون الرد عليه، لافتًا إلى أن تلك المحطات ستغطي تكلفتها خلال 4 سنوات؛ نظرًا لما ستوفره من وقود مستخدم في تدوير محطات أخرى.

 


المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى