رمضانيات

بالفيديو.. برنامج المقالب «الصدمة» محاولة لإعادة إحياء الضمير الإنساني

ALSADMAA

 

 

اعتاد المشاهد العربي منذ سنوات خلال شهر رمضان على وجود نوعية معينة من برامج المقالب التي تعتمد علي وقوع المشاهير أو المواطنين العاديين في فخ ما، ثم يظهر صاحب المقلب ويعترف للضحية.

هذه النوعية من البرامج تواجدت ومازالت علي الساحة التلفزيونية لما تجذبه من مشاهدة وإعلانات بملايين الجنيهات، لكن في ظل وجود هذه النوعية يطل علينا هذا العام نوع مختلف وجديد من برامج المقالب يسمي “الصدمة”.

في حقيقة الأمر أن برنامج “الصدمة” لا يصنف من برامج المقالب كما يسميه البعض، فبالرغم من قيامه علي الحيل إيضاً، الإ أنها حيل بشكل جديد، فخ نواجهه فيه أنسانيتنا.

فبرنامج “الصدمة” يعرض في كل حلقة من حلقاته موضوع وقضية سيئة متواجده في واقعنا، وينظر إلي ردود أفعال الناس تجاه هذه القضية.

فجاءت الحلقة الأولي من برنامج الصدمة تحت اسم “إهانة أب” وتمحورت أحداثها عن شاب يعامل والده معاملة سئية للغاية في إحدى الصيدليات، فنرى الإنتقادات والمواجهات التي يلاقيها هذا الشاب بسبب معاملته لوالده حتى يصل لأمر أن يعرض عليه البعض فكرة الاعتناء بهذا الأب المسكين.

وفي حلقة أخرى تناول البرنامج، المشاكل التي يتعرض لها أصحاب القدرات الخاصة، من مضايقات وعنف من قبل الأشخاص، في العديد من الدول العربية، من خلال تسجيل ردود فعل الناس، لشاب يقوم بمعاملة أحد أصحاب القدرات الخاصة، معاملة حادة.

وكان أعلن فريق عمل البرنامج أنه يتواجد به أخصائيين نفسيين ومتخصصين لتحليل ردود فعل الناس، وتم تصوير الحلقات في بلدان مختلفة منها مصر والإمارات والسعودية ولبنان والعراق.

نحن في أشد الاحتياج لأفكار جديدة ومبتكرة مثل برنامج “الصدمة” تكون بعيدة عن التيمات المتعارف عليها والمحفوظة يتم تقديمها كل عام.

ويعرض برنامج “الصدمة” يوميا على قنوات mbc وmbc مصر و mbc مصر 2.

https://youtu.be/rNPaoFQw4t0

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى