ثقافة و فن

بالفيديو..حفيدة عبد الرحمن الكواكبي: مقبرة جدي تحولت لمقهى شعبي

 

2016_4_23_14_16_11_628

 

قالت ضحى الكواكبي، حفيدة المفكر الراحل عبدالرحمن الكواكبي، والذي اشتهر بكتاب “طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد”، إن مقهى تم بنائه فوق مقبرة جدها الراحل، مشيرة لعدم قدرتها على بناء سور يحيط بالمقبرة؛ لعدم وجود تصريح، ولوجود تعديات حول مقبرة الكواكبي.

وأضافت ضحى في لقاء تلفزيوني ببرنامج “معكم” والذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي على قناة “سي بي سي”، مساء أمس الجمعة :”عندما ذهبت لزيارة جدي وشاهدت التعديات، أحد العاملين بالقهوة قاللي زعلانين ليه؟، الرجل مات، كان نفسي أقوله عبدالرحمن الكواكبي مات دفاعًا عنك، وأنا مشروعي لم يكن فقط ترميم مقبرة جدي، ولكن بناء نادي ثقافي في أرض أمام المقبرة”.

وتحدثت حفيدة عبدالرحمن الكواكبي، عن جدها الراحل، والذي كان مفكرُا إصلاحيًا، وأحد أول من نادوا بالقومية العربية، فضلًا عن عرضه لمختلف أنواع الاستبداد الديني والسياسي والمالي، في كتابه الشهير “طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد”.

وكشفت ضحى الكواكبي، عن وفاة جدها مسمومًا، بعد دس العثمانيين له سم في القهوة، عن طريق أحد الأشخاص، وذلك بعد أن جاء الكواكبي لمصر وقام بنشر كتبه “طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد” و “أم القرى” وإحداث هذه الكتب ضجة كبيرة في مصر حينها.

 

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى