علوم و تكنولوجيا

بالفيديو.. طالبة ثانوى تخترع شاحنا لا يحتاج للكهرباء بديلا للبطاريات الضعيفة

طالبة

“البطارية الضعيفة” ليست مشكلة يعانيها البعض، بل هو عنوان لفكرة اختراع ابتكرته طالبة بالصف الثالث الثانوى بهدف التغلب على مشاكل بطاريات المحمول، ومشكلات الطاقة الكهربائية أيضا فى حالة انقطاع التيار، وستدخل الطالبة بمشروعها مسابقة “الأيسيف” التى تقام تصفياتها فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتحت شعار “الحاجة أم الاختراع” ابتكرت الطالبة نورهان هشام بالصف الثالث الثانوى بمدرسة المنتزة الثانوية بنات بالإسكندرية، شاحنا للموبايل دون استخدام الكهرباء وذلك لحل مشكلة “البطارية الضعيفة” لأجهزة المحمول التى يعانيها الكثير فى الوقت الحالى.

وقالت الطالبة نورهان هشام “: “إن فكرة الاختراع تولدت لديها بعد تكرار مشكلة رداءة بطاريات المحمول، والتى يعانيها الكثير وتتكرر بصفة مستمرة، وتتبلور فكرتها فى أن عملية توليد الطاقة تأتى من خلال استخدام قوة التنافر بين أقطاب المغناطيس، حيث إن قوة التنافر تولد حركة، كما أن الحركة المنتظمة السريعة تؤدى إلى تولد فولت وتيار كهربائى”.

وأضافت أنها استخدمت القرص المصمت ومنظومة الأقطاب المغناطيسية لعمل شاحن للطوارئ، ومن الممكن استخدامه بشكل دائم عن طريق قوى التنافر بين الأقطاب المغناطيسية، بشرط أن تكون كتلة المغناطيس المستخدم فى دوران الشكل أكبر من كتلة الدائرة وأن يستخدم مغناطيس مقعر لتركيز خطوط المجال.

وأشارت نورهان إلى أن فكرة مشروعها قائمة على تصميم شاحن مكون من قرص مجوف من الأمام موضوع على مسمار، بحيث يمكنه الدوران، وفى تجاويفه أقطاب مغناطيسية تتنافر مع القطب المشابه لها، فيدور الشكل بفعل هذه القوى، وبفرض أن كتلة المغناطيس المستخدم تؤثر طرديا على معدل الفولت الناتج، تنتج الطاقة المستخدمة فى شحن البطاريات.

واختتمت نورهان حديثها بقولها إنها تنافس بالابتكار الجديد فى مسابقة “الأيسف” التى تقام تصفياتها بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها توجهت إلى كلية الهندسة جامعة الإسكندرية لأخذ رأى المتخصصين فى الابتكار لمساعدتها على إنجاح الفكرة وضمان عدم توقفها.


المصدر

_73gVPt6NH4

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى