أخبار الشرقيةفيديو

بالفيديو .. طالبتان بالزقازيق تبتكران طريقة للبناء فوق سطح الماء

الزقازيق

كتبت : دينا الصاوي

ابتكرت طالبتان بالصف الثاني الإعدادي من الزقازيق طريقة لبناء المنازل والمباني فوق سطح المياه، تحسباً لحدوث انصهار جليدي بالمستقبل.

حيث صرحت “سما أشرف محمد قاسم”، إحدى المبتكرات، لـ “الشرقية توداي” بأن مشكلة ثقب الأوزون من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في المستقبل القريب، ومن ثم حدوث انصهار جليدي يتسبب في غرق الكرة الأرضية واختفاء أجزاء منها.

وأضافت المبتكرة الثانية “إيمان أشرف عبد العاصي”، أن الابتكار يحتاج إلى شراء نوع من الخشب يتم تصنيعه في دبي، وميزة هذا النوع من الخشب أنه مقاوم للرياح، ويظل ثابتاً على المياه مهما وصلت درجة شدة الرياح، على حد قولها.

وأشارت إيمان إلى أن هذا الخشب ليس مضاداً للمياه، ولكن في حال تفاعله مع مواد أخرى يصبح مضاد لها، وأكدت على أنه يمكن من خلاله بناء مبنى كامل على سطح المياه على ارتفاع 12 متر؛ لمواجهة غرق المدن الساحلية كالإسكندرية في المستقبل، فضلا عن وجود أكسجين وتربة خصبة تصلح للزراعة تحت المياه، مما يمكن البشر من العيش تحت الماء بالمستقبل، منوهةً إلى أنهما قاما بعمل أبحاث تؤكد ذلك.

واستطردت بأنه يجب أن يكون هناك إدارة للأزمات تساعد على مواجهة المشكلة قبل وقوعها، وليس العكس، وأوضحت أنه لم يتم عمل تجربة لهذا الابتكار إلى الآن نتيجة لتواجد هذا النوع من الخشب بدبي، وأن الدولة هي المسئولة عن توفيره لهما لإجراء تجربة حية للابتكار على أرض الواقع.

والجدير بالذكر أن جميعة بنك الأفكار كانت قد أقامت حفلاً لتكريم 100 مخترع، بحضور المستشارة تهاني الجبالي والدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى