أخبار الشرقية

بالفيديو- عمر سليمان للقذافي : الأمريكان خونة وأحزاب المعارضة تافهة وايمن نور “أفاق

في تسجيل صوتى نادر للقاء جمع بين مدير المخابرات السابق نائب رئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان و الزعيم الليبي  الراحل معمر القذافى فى احدى زياراته لمصر ، شن سليمان هجوما عنيفا على الأمريكيين ووصفهم بالخونة ، فيما اعتبر أن أحزاب المعارضة المصرية “تافهة” تتلقى تمويلا أمريكيا بهدف زعزعة النظام ، واعتبر الدكتور ايمن نور “أفاق”  وسئ السلوك .

وقال سليمان، في التسجيل الذي وجد في مقر المخابرات الليبية بعد سقوط  القذافي ومن ثم تم  تسريبه على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب” ، ” لابد أن يكون هناك حركة في الشعوب .. لابد أن تشعر الناس ان الحرية موجودة في المنطقة وان الناس تستطيع أن تعبر عن نفسها ..أن الكبت الا في  السعودية يولد الانفجار في كل مكان”.

وطلب سليمان من القذافي الا يتكلم عن الديمقراطية او تغيير في الأوضاع ، قائلا : ” اي حاجة بتتقال بتعتبر تآمر ، وسيادتك عارف ان في تيم صغير يعمل مع الرئيس وتوجد قناعة أن الكلام مع اي احد يا سيادة القائد مش هيبقى مفيد ، بس برضو الأمريكان خونه هيروحوا يقولوا للسعوديين ، الأفضل نتكلم بلغتهم عن الحرية والديمقراطية وحرية الصحافة والتعبيير”. 

وتابع كلامه للقذافي : “يجب أن نقول للأمريكان أن الصوفية والوهابيين يؤثرون على شبابنا ولا نريد ذلك ان يستمر .. هذة اللغة التي نتكلم بيها .. الأمريكان خونة فتتو العلاقات العربية العربية” ، فرد القذافي قائلا : “لا توجد علاقات عربية عربية”.

وتابع سليمان ” أن عضو الكونجرس الأمريكي توم لانسون قالك يا سيادة القائد ان مصر والسعودية يتآمروا على ليبيا  ،وعمرهم  ما دافعوا عن القضية الليبية ، الأمريكان هكذا”.

فرد القذافي  “أنا نسيت ، هما قالوا حاجة زي كدة ” .

وسأل سليمان القذافي هل انت مبسوط مش عاوز اي حاجة ؟ ، رد  القذافي هتقعدونا ليوم السبت لية ، فأجاب سليمان “هنتكلم في باقي الموضوعات هنتكلم في العراق ، ودي مصر مش تقعد فيها يوم واحد ،احنا عاوزينك تقعد 10 ايام ، انت عارف الناس بتحبكم قد اية يا قائد “.

وتابع سليمان كلامه عما اعتبره ضغوط خارجية تتعرض لها مصر ، قائلا : “يوجد ضغط خارجي علينا ان الرئيس يعدل الدستور ، وميزة مصر هي الاستقرار لا يكون الا بوجود  مبارك، يريدون تفتيت مصر ، ويرجعوا ان الناس تدفع فلوس لكي يصبح رئيس او نائب”.

وتابع اتهامه للأمريكان قائلا : ” بيغذوا التيار الإسلامي لكي يسطيرعلى مصر ، والأغلبية الصامتة عندنا لاتفعل شئ بيقفوا يتفرجوا ” ، فرد  القذافي “ان الناس في مصر طيبيين”.

وقال سليمان “لا يوجد عندنا ثقافة الانتخاب ، والأمريكان عاملين ضغط شديد يقولوا الاصلاح السياسي ، ويدعموا احزاب معارضة تافهة وعندها جرايد  وفلوس الأمريكان  ، وسأله القذافي عن حزب “الغد ” ، فرد سليمان ” الغد ده تبع ايمن نور ولد محامي آفاق سلوكه سئ ، وجاب اقباط وناس وقدر يكون حزب .. لاتقدر ان تقول له شئ  ومساحة الديمقراطية الموجودة .. ايمن نور ينفذ تعليمات امريكية ، مش بتاع حزب بتاع مركز ابحاث ليشتم في مصر ، ويظهر جميع النواقص الا عندنا، ولكي ينافس الحزب الوطني عندنا” .

واكد نائب رئيس الجمهورية السابق أن مصر عمرها ما كانت صديقة لأمريكا ولا هتكون قائلا : ” نحن نتجنب الكلاش او ندخل في مشكلة معاهم اقتصادنا متسند ، ولو دخلنا في كلاش معاهم هيحصل مشاكل ، وهم “مجرمين” ، ويجعلوا الشارع يهيج على النظام  ودة مش مطلوب، نحن لسنا اصدقاء ،لكن بنحاول ان لا نكون على خط العداء ولا نريد ان يفعلوا معنا مش ما عملوا مع سوريا ، وهيجوا يوم هيعملوا ويضغطوا” .

القذافي رد “بيعملوا كل العمايل”.

 وقال سليمان “نريد أن نعمل ترويكا وجبهة معينة مع ثلاث أربع دول ونتفق على ثوابت الا تمسوا مصالحنا ولا نمس مصالحكم ” .

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=4vOIif2V-zA&feature=player_embedded[/youtube]
سليمان والقذافى

المصدر : محيط 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى