ثقافة و فن

بالفيديو.. مابين الكوميديا والجدية ..كيف ظهرت الداخلية في مسلسلات رمضان

 

Drama2016

 

هجوم شديد على ضباط الداخلية بسبب صور وفيديوهات انتشرت لهم أثناء مطاردتهم لطلاب الثانوية العامة منذ أيام، بعدما قام الطلاب بالتظاهر احتجاجا على إعادة امتحان الديناميكا.

وهناك من دافع عن الشرطة وهناك من هاجمها، أمر يتكرر منذ سنوات مع كل واقعة جديدة وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين، فمنذ 5 سنوات مضت بعد قيام ثورة يناير وهذه الحالة موجودة فى الشارع المصري، وبما أن الدراما تعبر عن الواقع، فهل عبرت دراما رمضان عن واقع الشارع المصري أم لا؟.

على سبيل المثال لا الحصر سنري هذا فى بعض الأعمال، منها الجاد ومنها الكوميدي، وسنرى هل عبرت الدراما عن الواقع أم لا

القيصر
المسلسل بوليسى فى المقام الأول، ويعبر عن صراع بين مصر والقوى الخارجية، لذلك لم يكن هناك فرصة لإظهار الشرطة المصرية بشكل سئيء فى مواجهة الأعداء الخارجيين، ولكن ضمن الأحداث ظهر سجن “المغارة”، وهو إسقاط على سجن “العقرب”، ولكنه أظهر أن التعامل بداخله غير سيء، فهو يحوي أخطر المجرمين السياسيين، وبالرغم من معاملتهم بقسوة وشدة إلا أنه لا يوجد تعذيب في السجن ولا إهانات، كما أن الشرطة المصرية ظهرت في المسلسل، سواء كقوات أو كإدارة، في شكل أشخاص محترفين ومدربين وأصحاب كفاءات، ولكن هذا لم يمنع من وجود بعض التجاوزات، ولكنها ظهرت في النهاية على أنها من باب الاحتياط الزائد للحفاظ على مصلحة مصر.

الأسطورة
النموذج الأبرز في المسلسل هو الضابط “كمال مراد”، الذي يقوم بدوره جلال الزكي، الذي الذي يتميز بأسواء الصفات، مرتشي، متسلق، يتاجر في السلاح ويحمي الخارجين عن القانون، والأسوأ أن المسلسل أظهر رجال العصابات الكبار بأنهم يتحكمون في تحركات التعيين والنقل لضباط الشرطة، ما يعني أنهم مسيطرون على وزارة الداخلية.

مأمون وشركاه
الظهور هنا كان لجهاز الأمن الوطني بالتحديد وليست الداخلية بصفة عامة، وقد ظهر “اللواء فهمي” رئيس الجهاز، الذي يقوم بدوره كمال أبو رية، في صورة رجل هادئ متوازن يعمل من أجل مصلحة الدولة، وظهر أبو رية في صورة أقرب إلى الملاك منه إلى الإنسان، كما يظهر مأمور السجن الذي دخله “مأمون” في نفس الصورة، فالتعامل داخل السجن أشبه بالتعامل الأسري العائلي.

الميزان

ظهور سيء آخر للداخلية من خلال باسل خياط الذي يقوم بدور أحد الضباط وبيومي فؤاد الذي يقوم بدور أحد نسور الداخلية في مسلسل “الميزان”، فالأول مرتشي وقام بإخفاء دليل براءة أشرف زكي المتهم فى قضية قتل بعدما سرق مذكراته، والأخر يظهر في دور لواء فاسد يسهل الأعمال غير القانونية، ولكن المسلسل ضم نموذج أخر مختلف من الداخلية، وهو الضابط الشريف الذي يقوم بدوره الممثل أحمد العوضي، والذي يبحث وراء باسل خياط لمحاولة إيقاعه.

هي ودافنشى
بيومي فؤاد مرة أخري، ولكن هذه المرة ليس لواء ولكن مأمور السجن الفاسد الذي يقبع فيه دافنشي معتقلا، والذي يقوم بإستغلاله لصالح أعماله غير القانونية.

نيللي وشريهان
للمسلسلات الكوميدية نصيب من هذا الظهور، فقد ظهر النقيب “تيسير فهمي” الذي قدمه الممثل شيكو، وهي الشخصية الشهيرة التى ظهر بها من قبل فى مسلسل “الرجل العناب”، بالإضافة إلى أمجد عابد الذي قدم دور ضابط شرطة، وفى الحالتين ظهر ضباط الشرطة بشكل كوميدي.

بنات سوبر مان
نموذج أخر لضابط الشرطة الكوميدي، ليتناسب مع طبيعة المسلسل، حيث يظهر فى هذا المسلسل الممثل طارق صبري فى دور “الرائد خالد”، وهو ضابط شرطة طيب لدرجة أنه يفرج عن المجرمين لأنهم يعترفون على أنفسهم، ولا يقوم بإيذاء أحد، ويعامل المخبر الخاص به “المخبر طلبة”، الذي يقوم بدوره أسامة عبد الله وكأنه صديقه الأنتيم.

7 أرواح
الظهور هذه المرة كان مختلفاً، فهو رجل جيد قام بواجبه على أكمل وجه حتى سلم المجرم القاتل إلى حبل المشنقة، ولكنه بعد ذلك يكتشف أنه مخطئ وأنه سيتسبب في قتل شخص بريء فيحاول تصليح خطأه.

الخروج
مسلسل أخر يقوم فى الأساس على ضباط الشرطة، وهما شريف سلامة وظافر العابدين، وهنا ينقسم الأمر إلى قمسين، الأول حياتهم الشخصية وهي مليئة بالأخطاء، شريف سلامة يخون زوجته كثيرا وظافر العابدين يتناول المخدرات، وبالرغم من ذلك لم يؤثر هذا الأمر على نزاهة أخلاقهم فى عملهم كضباط شرطة، حيث يظهران على المستوي المهني بشكل محترم.

يونس ولد فضة
في هذا المسلسل هناك نموذج فاسد من نوع مختلف، “يونس” الذي يقوم بدوره عمرو سعد والذي يتاجر في الأثار والسلاح تحت سمع وبصر شقيق زوجته “سهر الصايغ” وهو ضابط كبير فى الداخلية، يقوم بحمايته وحماية أعماله غير القانونية، ولكنه عندما تزوج عليها “ريهام حجاج” قام بالإيقاع به والقبض عليه.

هذه أبرز النماذج التى ظهرت للداخلية في دراما رمضان هذا العام، منها ما أظهر الداخلية كجهاز وطني يعمل لمصلحة الدولة، ومنها ما أظهره على أنه جهاز متسلط، ومنها ما أظهره بشكل كوميدي، ولك أنت في النهاية الحكم.

 المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى