تقارير و تحقيقاتسلايد

بالفيديو.. نصائح للمقبلين على الزواج مع مديرة تنظيم الأسرة بالشرقية

تقرير | أسماء رياض

قالت الدكتورة «عايدة عطية» مدير تنظيم الأسرة بالشرقية وعضو المجلس القومي للمرأة بالمحافظة في حوار خاص للشرقية توداي، أن الفحوصات الطبية للمقبلين علي الزواج لها أهمية كبيرة تتمثل في أنها تسهم بشكل كبير في إكتشاف أية أمراض موجودة لدي الزوج أو الزوجة وقد تنتقل للأبناء فيما بعد وخاصة الأمراض الوراثية التي قد لا تظهر علي الأزواج وإنما تظهر علي الجيل الثاني من أبنائهم بشكل سائد وقد تتسبب تلك الأمراض في إنجاب أطفال زوي إعاقات حركية أو ذهنية، مضيفة أن تلك الأمراض لا يمكن اكتشافها إلا من خلال الفحوصات الطبية التي توقع علي المقبلين علي الزواج.

وأشارت أن تلك الفحوصات يجب علي أي إثنين مقبلين علي الزواج إجراءها لزيادة الإطمئنان، إلا أن الخطورة تكون أكبر في زواج الأقارب لإحتمالية وجود أمراض وراثية من العائلة، مؤكدة أنه من المفترض وجود شهادة من المراكز الطبية تفيد إجراء هذا الكشف الطبي وتقديمها وقت عقد القران.

وأكدت مديرة تنظيم الأسرة علي تعرض الفتاة لمخاطر صحية جسيمة فى حالة الزواج المبكر نظراً لأن الجهاز الإنجابي للأنثي لا يكتمل إلا عند بلوغها سن 18 سنة، وهو ما يعرضها لمشاكل صحية كثيرة عند خوضها لتجربة الحمل والولادة في سن مبكر كالإصابة بنسب عالية للنزيف أثناء الحمل والولادة وبعد الولادة وكذلك إرتفاع نسبة الإصابة بتسمم الحمل وإرتفاع نسبة الولادة القيصرية بالإضافة لتعرض الطفل أيضًا لمشاكل صحية ومشاكل إجتماعية نظرًا لصغر سن الأم وقلة وعيها وخبرتها.

وأكدت على أن كافة الأبحاث الطبية قد حددت فترة مثالية مدتها 5 سنوات بين الطفلين أو سنتين بين الحمل والحمل التالي بالإضافة لوجود آيات قرآنية تشدد علي شرط إرضاع الطفل لمدة عامين كاملين لما لذلك من فوائد عظيمة علي صحة الأم والطفل.

مشددة علي أن هناك فترة مثالية لابد من مرورها بعض الإجهاض نظرًا لأن عدد كبير من السيدات يتوجهن لسرعة الحمل من جديد لتعويض فقد الحمل وهو ما يعرضها لإجهاض متكرر ومشاكل صحية.

وقد أوضحت الدكتورة «عايدة عطية» أن خدمات تنظيم الأسرة بمحافظة الشرقية تُقدم من خلال 501 وحدة صحية منهم 29 عيادة متنقلة وتضم مراكز طبية ورعاية أمومة وطفولة وعيادات تنظيم أسرة بالمستشفيات ووحدات صحية، حيث تنتشر العيادات علي مستوي المحافظة بالكامل.

أما عن القري والأماكن المحرومة أكدت مدير تنظيم الأسرة أنه يتم الوصول إليها وتقديم كافة الخدمات وذلك من خلال العيادات المتنقلة.

وقد أعلنت أنه يتم تنظيم قوافل صحة إنجابية بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية حيث يتم تقديم كافة الخدمات بشكل مجاني بما في ذلك الكشف والوسائل اللازمة والسونار، بالإضافة لتقديم نفس الخدمات في الوحدات الثابتة ولكن بأسعار رمزية.

لمشاهدة الفيديو من هنا

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى