ثقافة و فن

بالفيديو | وزير الثقافة ارفض وقف عرض حلاوة روح و برنامج الراقصة

وزير الثقافة

قال جابر عصفور، وزير الثقافة، إن «أي حجر على حرية الفكر والإبداع يبقى جريمة وعلامة على تخلف الأمة»، مؤكدًا رفضه وقف عرض برنامج «الراقصة»، الذي كانت تقدمه الفنانة دينا على قناة «القاهرة والناس».

وأوضح عصفور، في مقابلة مع الإإعلامي أسامة كمال في برنامج «القاهرة 360» على قناة «القاهرة والناس»، أنه مع مبدأ «الحرية مسؤولة، وأنت حر ما لم تضر بغيرك».

وقال إن «هناك لوحات عارية في الفن وحتى المجلات المصرية كانت تنشرها حتى وقت قريب، وقارن بين راقصة الباليه والراقصة الشرقية ستجد أن كمية العري يعني عدم الملابس في راقصة الباليه أكثر من الراقصة الشرقية، وتأمل ما تثيره هذه وما تثيره تلك».

وأضاف: «راقصة الباليه لو أنت إنسان سوي لا يمكن أن تثير فيك غرائز جنسية، وراقصة الباليه تندفع إلى الأعلى والجسم يسمو ويصعد وروحانية، والراقصة الشرقية تدور في حركة لولبية هابطة إلى الأرض».

وتساءل: «هل الراقصة المصرية الأصيلة، التي شاهدنها ونحن صغارا وإلى عهد قريب هي شئ فاحش؟»، مجيبًا على نفسه: «إطلاقا، فيه فرق بين رقص شرقي أصيل ورقص شرقي غير أصيل، وسامية جمال أقرب لراقصة الباليه»، معتبرًا أن «هناك خللًا في المجتمع وهناك حالة من التديين المبالغ فيها موجودة في المجتمع، وخلل في التربية والتعليم ونظام تعليمي فاشل ويدوب بدأنا نصلح، والغالب على نظامك التعليمي السلب ولم تستطع أن تنتج نظاما تعليما له آثار إيجابية».

https://www.youtube.com/watch?v=B5z5YclVO3U

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى