أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقات

بالفيديو.. وقفة احتجاجية لأهالي بلبيس بعد فرض غرامات عليهم من قبل التموين

احتجاجية لأهالي بلبيس بعد فرض غرامات عليهم من قبل التموين 2

تقرير | ثروت القرم

نظم العشرات من أهالي «السعيدية» التابعة للوحدة المحلية بقرية إنشاص الرمل مركز بلبيس وقفة احتجاجية أمام مبنى ديوان عام محافظة الشرقية بعدما فوجئوا بإجبارهم على دفع غرامات بآلاف الجنيهات من قبل وزارة التموين بسبب أفراد وهميين على البطاقات الذكية رغم عدم صرف سلع تموينية أوخبز لهؤلاء.

صرخات مدوية أطلقها الأهالي لعلها تلفت انتباه اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية ويتدخل لرفع الظلم عنهم، «الشرقية توداي» التقت بمجموعة من الأهالي للتعرف على طبيعة شكواهم.

يروي الأهالي وقائع تزوير عديدة لا تخلو من الطرافة فالبطاقة التي بها فرد واحد تحولت إلى 10 أفراد، والأموات أحياء لدى مكتب تموين أنشاص فرغم مرور السنين على وفاتهم إلا انهم ما زالوا يصرفون المقررات التموينية والخبز.

احتجاجية لأهالي بلبيس بعد فرض غرامات عليهم من قبل التموين 3

في البداية يقول «عماد حمدي» أحد الأهالي: تعرض أهالي القرية وتوابعها وعددهم 6 عزب بما يزيد عن 3000 شخص للنصب من قبل شخص يدعى «ح. م. أ.» بمعاونة عمه ويدعى «س. أ. م.» وذلك تحت مرأى ومسمع من مكتب تموين «أنشاص الرمل» بعد حصول أفراد المكتب على مبالغ مالية من الأول والذى يعمل بالقرية على صرف الحصص التموينية بالبطاقات الذكية وبعد حصل المذكور على الأرقام السرية للسيستم الخاص بمكتب تموين أنشاص قام بإضافة أفراد وهميين إلى بطاقات التموين و صرف الحصص المقررة لها من مواد تموينية وخبر من المخبز الخاص بعمه ثم قام بجمع البطاقات التموينية من الأهالي بحجة تحديث البيانات الخاصة لها ثم ادعى ضياع كافة تلك البطاقات.

يستكمل المواطن «حسن صالح»: عند قيام الأهالي باستخراج بطاقات بدل فاقد فوجئوا بمطالبتهم بغرامات مالية كبيرة نظير الفروق التى تم صرفها من قبل هذه العصابة بما يتجاوز العشرة آلاف جنيه لكل أسرة فى القرية.

يضيف المواطن «خالد منصور محمد»: بسبب ما حدث من تلاعب قيل لنا أن أفراد المنتفعين علي البطاقات التموينية قد زادت مع أننا لا نعرف شيئا عن هذا الأمر ولم نقم بصرف السلع أو الخبز بتلك الزيادات، وفوجئنا بإخطارات عن طريق الشرطة بهذه الغرامات التي تراوحت بين 10 و 30 ألف جنيه على البطاقة، وذلك بإجمالي عدد بطاقات وصل إلى 1000 بطاقة تقريباً، وغرامات تقدر بالملايين.

احتجاجية لأهالي بلبيس بعد فرض غرامات عليهم من قبل التموين 1

وأكد المواطن «وائل مصطفى سالم» أنهم قاموا بتحرير محاضر في النيابة الإدارية، ثم توجهوا لمركز شرطة بلبيس وحرروا المحاضر  اللازمة، اتهموا فيها صاحب المخبز ومكتب تموين انشاص وشركة سمارت وفوجئوا بعبارة “ادفع وبعدين اشتكي” تتردد على مسامعهم من جميع الجهات، وبعد عرض الشكوى علي الدكتور «علي المصيلحي» وزير التموين أمر بتشكيل لجنة عاجلة من الوزارة ومباحث التموين لفحص الشكاوي.

يروي المواطن «علاء عبد المقصود محمد» احدى وقائع التلاعب: لا أصرف الخبز أو التموين إلا لفردين فقط أنا وزوجتي ولكن للأسف تطالبي الوزارة بســداد غرامات عن عدد (8) أفراد وتم زيادة علي البطاقة الخاصة بي دون علمي ليرتفع العدد إلي (10) أفراد، اتهم شركة (سمارت ) بالتلاعب في البطاقات لأنها هي التي تملك ذلك.احتجاجية لأهالي بلبيس بعد فرض غرامات عليهم من قبل التموين 4

تم اختيار مجموعة من الأهالي لمقابلة المسئولين داخل مبنى المحافظة وفي الداخل تم ابلاغهم بإسقاط تلك الغرامات نهائيا بعدما تبين أنهم ضحية عملية تزوير وتلاعب حدثت من قبل مكتب تموين إنشاص الرمل إلا أن الأهالي يتشككون في ذلك.

هل سيتم محاسبة المسئولين عن هذا التلاعب وتعود للدولة أموالها التي نهبت بالتواطؤ ؟ وهل سقطت الغرامات بالفعل أم أنها مجرد وعود لفض الوقفة الاحتجاجية؟.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى